Accessibility links

logo-print

النجيفي: تقديم طلب استجواب المالكي في غضون أيام


رئيس الحكومة نوري المالكي ورئيس البرلمان أسامة النجيفي

رئيس الحكومة نوري المالكي ورئيس البرلمان أسامة النجيفي

بغداد-علي قيس / بهاء النعيمي

يعتزم مجلس النواب توجيه دعوة إلى رئيس الوزراء نوري المالكي لحضور جلسة برلمانية لاستجوابه.

وقال رئيس المجلس إسامة النجيفي في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان الخميس إن القوى السياسية المارضة لحكومة المالكي ستقدم طلبا إلى رئاسة المجلس لاستجواب المالكي في غضون الأيام المقبلة.

وأضاف النجيفي إن نتائج الاستجواب ستكون الفيصل في موضوع سحب الثقة عن حكومة المالكي، مبديا استعداده للتعامل بشكل إيجابي مع طلب قدمه نواب لحجب الثقة عنه كرئيس للمجلس في حال قرر أعضاء المجلس المضي قدما في الطلب.

ونفى النجيفي خلال المؤتمر وجود إي نوع من الصفقات السرية بين شقيقه محافظ نينوى اثيل النجيفي وحكومة إقليم كردستان حول التنازل عن أراضي تابعة إداريا إلى محافظة نينوى، وقال إن تلك الاتهامات تهدف إلى نقل الأزمة السياسية إلى نينوى.

وأشار النجيفي إلى أن مجلس النواب سيتوجه مع بدء الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثالثة نحو التصويت على 50 قانونا وقراءة 71 مشروع قانون قراءة ثانية.

في هذه الأثناء، طلب رئيس الوزراء نوري المالكي من مجلس النواب استضافته في جلسة طارئة للحديث عن قضايا تتعلق بمخالفات دستورية.

وكشف علي الموسوي المستشار الإعلامي للمالكي في اتصال مع "راديو سوا" أن رئيس الحكومة يعتزم خلال هذه الجلسة الحديث عن قضايا تتعلق بعرقلة عمل الحكومة وتداخل السلطات.

هذا، وتصاعدت حدة التصريحات بين السياسيين المعارضين لرئيس الحكومة والمؤيدين له مع اقتراب موعد انعقاد الجلسة الأولى لمجلس النواب بعد نهاية العطلة التشريعية مطلع الأسبوع المقبل.
XS
SM
MD
LG