Accessibility links

الدول المشاركة في محادثات مع طهران تأمل توضيح المسائل العالقة بشأن البرنامج النووي


مفاعل أصفهان النووي

مفاعل أصفهان النووي

تأمل الدول الكبرى المشاركة في محادثات مع طهران حول البرنامج النووي الإيراني، في التمكن من "توضيح" المسائل العالقة على الرغم من الخلافات العميقة، وفق ما أعلن دبلوماسي أوروبي رفيع المستوى الخميس.

ونجح مفاوضو مجموعة 5+1 (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي - الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين- إضافة إلى ألمانيا) في تجنب الوقف التام للعملية الدبلوماسية عبر الاتفاق على عقد اجتماع جديد على مستوى الخبراء في الثالث من يوليو/تموز في اسطنبول.

من جهته، اعتبر الدبلوماسي الأوروبي أنه أثناء المفاوضات التي جرت في بداية الأسبوع في موسكو "لم يستبعد الإيرانيون أن يأخذوا عرضنا في الاعتبار، ولهذا السبب نعتقد أن هناك هامشا أمام الخبراء لتوضيح المسائل التقنية لنعرف ما إذا كان ممكنا عقد اجتماع جديد لمفاوضات على مستوى عال".

ولفت الدبلوماسي إلى أن "المواقف متباعدة جدا، لكن الإيرانيين انكبوا للمرة الأولى على جوهر مقترحاتنا ولو أن أجوبتهم كانت غامضة جدا".

وأوضح أن المحادثات المقبلة في اسطنبول "قد تساعد على توضيح تفاصيل اقتراحنا والرد على أسئلة تقنية ممكنة قد تكون لدى الإيرانيين".

وتطلب مجموعة 5+1 من إيران وقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة وتبادل مخزونها من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة مقابل وقود نووي تحتاجه لبرنامج مدني وإقفال مصنع فوردو الكائن تحت الأرض.

وتطلب طهران رفع العقوبات كشرط مسبق لأي تعهد، وتأمل أيضا في الإقرار بحقها في تخصيب اليورانيوم.
XS
SM
MD
LG