Accessibility links

logo-print

واشنطن تصر على رفض مشاركة إيران في مؤتمر دولي حول سورية


جانب من مؤتمر دولي سابق حول سورية

جانب من مؤتمر دولي سابق حول سورية

أعلنت الولايات المتحدة أن المشاورات بهدف عقد اجتماع حاسم في جنيف الأسبوع المقبل حول مستقبل سورية "لا تزال مستمرة" معربة عن أملها في "تفادي خطر إجراء مشاورات من دون نتيجة ملموسة".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فكتوريا نولاند "إننا نواصل العمل مع الطاقم المعني بوضع معايير هذا الاجتماع"، لافتة إلى أن "المشاورات حول معايير الانتقال السياسي في سورية لا تزال مستمرة".

وأضافت نولاند أن الولايات المتحدة "على استعداد للمشاركة في اجتماع (حول سورية) إذا تم التحضير له بشكل جيد".

وحول مشاركة إيران في هذا المؤتمر المقترح، قالت نولاند إن "الدور الذي اضطلعت به طهران حتى الآن هو دور هدام"، معتبرة أن بلادها "لا ترى أي دور لإيران في المؤتمر".

وكان مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سورية كوفي أنان قد دعا المجتمع الدولي إلى زيادة الضغط على أطراف النزاع في هذا البلد الذي يشهد انتفاضة شعبية ضد الرئيس بشار الأسد منذ 15 شهرا قابلها النظام بعنف مفرط أدى إلى مقتل 15 ألف شخص بحسب تقديرات منظمات حقوقية.

واقترح أنان في مؤتمر صحافي في جنيف أمس الجمعة عقد الاجتماع في 30 يونيو/حزيران الجاري مؤكدا أنه "قد آن الأوان للدول المؤثرة أن تزيد الضغط على مختلف الأطراف على الأرض وأن تقنعهم بوقف القتل والبدء بالتفاوض".

XS
SM
MD
LG