Accessibility links

logo-print

النجيفي يشدد على دور العراق ويحذر من أي تدخل دولي في سوريا


رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي

رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي

بحث رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي اليوم السبت مع بعثة وزارية أوربية ضمت وزراء خارجية السويد وبلغاريا وبولندا، العلاقات بين العراق ودول الاتحاد الاوربي وسبل تعزيزها، فضلا عن التوترات التي تشهدها المنطقة وفي مقدمتها الأزمة السورية.

وشدد النجيفي ، بحسب بيان أصدره مكتبه، على أهمية الدور العراقي بوصفه بلدا ذا مكانة محورية في الشرق الأوسط وهو في طريقه إلى أخذ دوره الحقيقي في السياسة الدولية.

وأبدى النجيفي قلقا إزاء الوضع في سوريا وخطورة سيناريو الحرب الأهلية، محذرا في الوقت ذاته من أي تدخل دولي قد يولد مزيدا من التوتر خصوصا فيما يتعلق بتزويد الأطراف المتنازعة بالسلاح.

وشدد النجيفي على ضرورة اتخاذ قرارت صائبة لإنهاء الأزمة السورية، لافتا إلى أهمية الدور الأوربي في طرح مبادرة تسهم في نزع فتيل الأزمة برمتها، بحسب البيان.

من جانبهم ذكر أعضاء البعثة الأوربية أن العراق أصبح جزءا من الحل بعد أن كان جزءا من المشكلة في المنطقة، وأعربوا عن أملهم في خروج العراق من أزمته الحالية. كما شددوا على ضرورة أن يكون لأوربا دور في الصناعات النفطية العراقية وفقا لاتفاقات مبرمة بين الجانبين في مجال الطاقة، حسب البيان.
XS
SM
MD
LG