Accessibility links

اشتباكات في حلب وجبل الأكراد وانشقاق عدد من القوات السورية النظامية


مخلفات قصف على مدينة حمص

مخلفات قصف على مدينة حمص

قتل 20 شخصا في سوريا الاحد بينهم 16 جنديا على الاقل من القوات النظامية في اشتباكات متفرقة في محافظة حلب، بينما اعلنت احدى المجموعات المعارضة اسر 11 جنديا نظاميا في ريف دمشق، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بيان ان الجنود قتلوا "فجر اليوم" في "اشتباكات حصلت عند كتيبة الصواريخ في بلدة دارة عزة بين الكتائب الثائرة المقاتلة والقوات النظامية السورية ومع حاجز للقوات النظامية في محيط بلدة الاتارب وحاجز للقوات النظامية في قرية كفر حلب".

وتحدث المرصد عن "انشقاق عدد من جنود القوات النظامية والاستيلاء على الكثير من الاسلحة".

من جهة اخرى، قال المرصد في بيانه ان ثلاثة اشخاص قتلوا في محافظة حمص بعد منتصف ليل السبت الاحد هم "احد قادة الكتائب الثائرة المقاتلة ومقاتل معارض استشهدا اثر اشتباكات على اطراف حي بابا عمرو، ومواطن من حي الوعر استشهد في شارع الستين".

واشار الى تعرض حي الخالدية الى قصف عنيف بالأسلحة الثقيلة من قبل قوات الأمن وجيش النظام.

اشتباكات في جبل الأكراد


وفي محافظة اللاذقية، سقط مقاتل معارض اثر اشتباكات مع القوات النظامية السورية في منطقة جبل الاكراد.

ولفت المرصد في بيان آخر الى قيام "كتيبة النور من الكتائب الثائرة المقاتلة" بمهاجمة مخزن للسلاح في منطقة النبك في ريف دمشق الموالية للنظام.

واعلنت هذه المجموعة كما يظهر شريط فيديو وزعه المرصد "قتل واسر كل من كانوا في الموقع العسكري 710، بالاضافة الى الاستيلاء على السلاح والانسحاب من دون اصابات". وعرض المقاتلون المعارضون الاسرى من المجندين.

ورأى مدير المرصد السوري ان "هذه حرب"، تعليقا على عدد القتلى الذين يسقطون كل يوم ويتجاوز المئة، مشيرا الى ان الاسبوع الجاري هو "من اكثر الاسابيع دموية" منذ بدء الحركة الاحتجاجية ضد نظام الرئيس بشار الاسد في منتطصف مارس/آذار 2011 وادت الى مقتل اكثر من 15 الف شخص.

واضاف ان "معنويات عناصر الجيش النظامي في المناطق التي تشهد اشتباكات منهارة تماما".
واردف "لدينا معلومات بانه في احدى المناطق التي شهدت معارك عنيفة مؤخرا قام الجيش بدفن 113 من جثث جنوده ولم يسلمهم الى ذويهم لعدم القدرة على سحب الجثث بسبب شدة المعارك".

هجوم بالطيران المروحي


واعلنت الهيئة العامة للثورة السورية ان قرية بلدة حاس بريف ادلب تتعرض لهجوم بالطيران المروحي، بالاضافة الى "معلومات أولية مؤكدة عن ارتال ضخمة من الدبابات قادمة من جهة الغرب".

وتتعرض كفرنبل كذلك لقصف عنيف بالرشاشات الثقيلة.

وفي دير الزور يتم قصف بلدة الخريطة بالطيران المروحي من قبل قوات الأمن وجيش النظام.
وفي ريف دمشق تتعرض بلدة مضايا لقصف عنيف واطلاق رصاص بشكل عشوائي من الحواجز المحيطة بالبلدة باتجاه المنازل السكنية.

وقتل السبت 116 شخصا في اعمال عنف في سوريا، بينهم 77 مدنيا و10 جنود حاولوا الانشقاق و28 جنديا نظاميا في مواجهات في حلب ودير الزور وادلب وحماة وحمص واللاذقية وريف دمشق.

تخوف من حرب اهلية


هذا وقد قال نائب وزير الخارجية الروسي ايغور مارغولوف الأحد ان محاولات فرض تغيير النظام في سوريا والدعم الاحادي الجانب للمعارضة فقط من شأنهما ان يتسببا بحرب اهلية في هذا البلد وبنتائج سلبية على المنطقة برمتها وفق ما نقلت عنه وكالة الانترفاكس الروسية.

تبرعات سعودية


هذا وقد وصلت إلى عمان مساعدات من السعودية للعائلات السورية النازحة إلى الأردن تبرعا من رجال الأعمال السعوديين. وتتألف القافلة من 13 شاحنة تحمل 312 طنا من المواد الغذائية لتوزيعها على العائلات السورية الموجودة في عمان ومحافظات الأردن كافة، بإشراف هيئة الهلال الأحمر السعودي وبالتعاون مع الهلال الأحمر الأردني.

يذكر أن تبرعات رجال الأعمال السعوديين ستستمر لإغاثة اللاجئين السوريين في الأردن.
XS
SM
MD
LG