Accessibility links

تركيا تقول ان طائرتها المقاتلة اسقطت في المجال الجوي الدولي وايران تدعو لضبط النفس


وزير الخارجية التركية داود أوغلو

وزير الخارجية التركية داود أوغلو

صرح وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الاحد ان المقاتلة التركية التي اسقطتها سورية كانت في المجال الجوي الدولي وليس في المجال السوري، موضحا ان الطائرة كانت تقوم بطلعة تدريبية بدون اسلحة ولاختبار نظام رادار.

وقال داود اوغلو لشبكة التلفزيون الحكومية تي ار تي "حسب استنتاجاتنا طائرتنا اسقطت في المجال الجوي الدولي على بعد 13 ميلا بحريا عن سورية".

واكد ان طائرة "الاف-4 فانتوم" التركية كانت تحلق بمفردها و"لم تكن تقوم باي مهمة ولا لجمع المعلومات، فوق سورية".

الا ان داود اوغلو اعترف بان الطائرة دخلت لفترة وجيزة المجال الجوي السوري.

وقال ان "الطائرة لم تصدر اي اشارة عدوانية تجاه سوريا وسقطت بعد حوالى 15 دقيقة من انتهاكها موقتا المجال السوري".

وتابع ان الرادارات التركية طلبت من الطيارين الاثنين مغادرة المجال السوري لكن لم يصدر اي تحذير من سوريا.

ورأى وزير الخارجية التركي ان "السوريين كانوا يعرفون انها طائرة حربية تركية وطبيعة مهمتها".

هذا وقد قالت قنوات اخبارية تلفزيونية تركية دون ذكر مصدر إن فرق الانقاذ توصلت لمكان حطام الطائرة التركية التي أسقطتها سوريا يوم الجمعة في المياه السورية على عمق 1300 متر.

وكان وزير الخارجية أحمد داود أوغلو قال في وقت سابق إن فرق البحث والانقاذ ما زالت تبحث عن الطيارين الاثنين المفقودين مضيفا أن عمليات البحث تجري بالتنسيق مع السوريين ولكن لا يمكن وصفها بالعملية المشتركة.

ايران تدعو لضبط النفس


هذا وقد ذكرت وسائل الاعلام الايرانية الاحد ان ايران دعت انقرة ودمشق الى التحلي بـ"ضبط النفس" بعد ان اسقطت سوريا مقاتلة تركية انتهكت المجال الجوي السوري.

وقال وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي في اتصال هاتفي مساء السبت مع نظيره التركي احمد داود اوغلو ان طهران "تدعو الجانبين الى ضبط النفس والهدوء وتأمل في ان تسوى المسألة بالحوار حرصا على الاستقرار والسلام في المنطقة".

واقرت تركيا السبت بان المقاتلة التركية التي اسقطتها سوريا الجمعة قد تكون انتهكت بشكل غير متعمد المجال الجوي السوري محاولة التهدئة بعد هذا الحادث الخطير.

وصرح الرئيس التركي عبدالله غول "عندما تفكرون في سرعة تحليق المقاتلات فوق البحر من الطبيعي ان تعبر الحدود مرارا لفترة قصيرة من الوقت. انها امور غير مقصودة تحصل بسبب سرعة تحليق الطائرات".

وكانت انقرة قطعت علاقاتها مع الرئيس بشار الاسد بسبب القمع الدامي لحركة الاحتجاج التي تهز سوريا منذ مارس/اذار2011 .

وتدعم ايران نظام الرئيس السوري وتنتقد بانتظام سياسة الدول الغربية خصوصا السعودية وقطر وايضا تركيا التي تدعم المعارضة السورية وتطالب برحيل الاسد.

بريطانيا تدين اسقاط الطائرة


ها وقد أدان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ اسقاط سوريا لطائرة تركية واصفا ذلك بالعمل "المشين" وقال إن بريطانيا مستعدة لدعم إجراء قوي ضد سوريا من جانب مجلس الأمن.

وأضاف "هذا العمل المشين يوضح إلى أي مدى تجاوز النظام السوري التصرفات المقبولة وأنا أدين ذلك تماما."

وتابع أن سورية "ستحاسب على تصرفها. بريطانيا مستعدة لتبني تحرك قوي في مجلس الأمن."


ثلاثة طيارين يلجأون للأردن


هذا وقد اعلنت السلطات الاردنية لجوء ثلاثة طياريين سوريين جدد الى اراضيها ، ووفقا لمعارض سوري فان هؤلاء الطيارين دخلوا الاردن بطريقة غير مشروعة.

اعلن في عمان الاحد عن تمكن ثلاثة طيارين سوريين جدد انشقوا عن النظام من دخول الأردن واللحاق بزميلهم العميد الطيار حسن مرعي حماده الذي منحته الحكومة الأردنية حق اللجوء السياسي بعد دخوله الأردن بطائرته الميغ 21 .

وقال معارض سوري مقيم في عمان ان الطيارين الثلاثة تمكنوا من دخول الأراضي الأردنية بطريقة غير شرعية بعد دخول زميلهم بعدة ساعات.

وقالت صحيفة العرب التي نقلت الخبر ان السلطات الأردنية وحدها تعرف مكان اقامتهم .
وفي نفس السياق نفت المتحدثة باسم السفارة البريطانية في عمان انباء عن وجود مفاوضات مع الطيار السوري حماده لمنحه حق اللجوء السياسي الى بريطانيا.

فيما قال وزير الدولة الاردني للشؤون القانونية ان الدستور الأردني ينص صراحة على عدم تسليم اللاجئين السياسيين بسبب مبادئهم او دفاعهم عن الحرية.
XS
SM
MD
LG