Accessibility links

logo-print

إعلان محمد مرسي أول رئيس لمصر بعد الثورة


محمد مرسي

محمد مرسي

أعلن المستشار فاروق سلطان رئيس لجنة الانتخابات المصرية فوز الدكتور محمد مرسي مرشح حزب الحرية والعدالة بمنصب رئيس الجمهورية في مصر بنسبة بلغت 51.73 بالمائة من أصوات الناخبين في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية، كأول رئيس مدني منتخب بعد منافسة مع الفريق أحمد شفيق.

وحصل محمد مرسي على 13230131 صوتا من مجموع المصوتين الذين بلغ عددهم أكثر من 26 مليون ناخب من أصل أكثر من 50 مليون مسجل في القوائم الانتخابية.

وقال فاروق سلطان في المؤتمر الصحفي العالمي الذي عقده عصر اليوم بمقر الهيئة العامة للاستعلامات بمدينة نصر إن نسبة المشاركة في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة بلغت 51.8 بالمائة حصل منها محمد مرسي على أغلبية الأصوات، في حين حل الفريق أحمد شفيق ثانيا بنسبة 48.27 بالمائة من أصوات الناخبين.

عشرات الالاف يهللون فرحا


ومباشرة بعد إعلان محمد مرسي رئيسا لمصر انطلقت احتفالات كبيرة في ميدان التحرير وسط القاهرة، حيث اجتمع مئات الآلاف من المصريين منذ أكثر من ثلاثة أيام لانتظار نتيجة الانتخابات الرئاسية.

واطلقت عشرات من الألعاب النارية احتفاء بالحدث وهتفت الجماهير المحتشدة "الله اكبر" ملوحين بالاعلام المصرية وصور مرسي.

وهتف بعضهم "يسقط يسقط حكم العسكر" قبل دعوتهم من قسم آخر من المتظاهرين الى التوقف عن رفع هذا الهتاف.

طنطاوي يهنئ مرسي


وفي سياق متصل قال التلفزيون الرسمي المصري إن رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يتولى السلطة في البلاد منذ اطاحة حسني مبارك هنأ مرشج جماعة الإخوان المسلمين بفوزه برئاسة الجمهورية.

وقال التلفزيون "طنطاوي يهنئ مرسي" بفوزه بالرئاسة، وأوضح أن رئيس الوزراء كمال الجنزوري هنأه كذلك بالفوز بالرئاسة.

السلطة الفلسطينية تحيي الاختيار الديمقراطي


ومن جانبها هنأت السلطة الفلسطينية الأحد الدكتور محمد مرسي بانتخابه رئيسا لمصر، ودعت المصريين الى احترام الخيار الديموقراطي ونتائجه.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات لوكالة "نهنىء الدكتور محمد مرسي مرشح حركة الإخوان المسلمين بفوزه بانتخابات الرئاسة المصرية وانتخابه رئيسا لمصر".

وأضاف "نهنىء الشعب المصري العظيم على انتصار خيار الانتخابات والديمقراطية"، محذرا من "استخدام التخويف ضد فوز مرشح الإخوان المسلمين لأنه يجب احترام الخيار الديمقراطي ونتائجه".

وقال إن "الشعب الفلسطيني وقيادته على ثقة تامة بان انتخاب مرسي سيستمر بدعم القضية الفلسطينية كما فعل كل المصريين ونحن واثقون أنه سيسعى ويعمل لإعادة فلسطين إلى الخارطة الجغرافية باقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967".

غزة تحتفل باطلاق النار

وقد انطلقت احتفالات بشكل عفوي مع إطلاق نار في الهواء في كافة مناطق قطاع غزة فور إعلان لجنة الانتخابات الرئاسية فوز محمد مرسي في انتخابات الرئاسة بمصر.

وفي حين خرج المئات الى الشوارع اطلق عشرات المسلحين من اسلحة متنوعة في مناطق مختلفة من القطاع النار في الهواء احتفالا باعلان فوز مرسي.

وقد اعتبر محمود الزهار القيادي البارز في حركة حماس ان فوز مرشح جماعة الاخوان المسلمين محمد مرسي برئاسة مصر "لحظة تاريخية وانتصار كبير".
XS
SM
MD
LG