Accessibility links

روسيا ترسل أسلحة لسورية على متن سفينة شحن تحمل علمها


مروحيتان روسيتان من طراز ام اي 24 تطلق إحداهما نيرانها، أرشيف

مروحيتان روسيتان من طراز ام اي 24 تطلق إحداهما نيرانها، أرشيف

ذكرت وكالة أنباء انترفاكس الروسية أن سفينة الشحن التي حاولت تسليم مروحيات عسكرية لسورية باتت ترفع العلم الروسي بعد أن كانت ترفع علم جزيرة من جزر الانتيل وفشلت الأسبوع الماضي في تسليم الشحنة إلى سورية.

وقالت الوكالة إن سفينة الشحن "ام في الايد" رست الأحد في ميناء مورمانسك شمال غرب روسيا وتم تبديل العلم الذي ترفعه هناك.

وذكر مصدر دبلوماسي روسي أن "السفينة ستحاول مجددا الإبحار إلى سورية مع حمولتها رافعة هذه المرة العلم الروسي وبمواكبة سفينة مدنية".

وكانت السفينة قد اضطرت الأسبوع الماضي إلى العودة أدراجها قبالة سواحل اسكتلندا من دون أن تتمكن من تسليم المروحيات العسكرية الروسية بعد كشف معلومات عن مهمتها.

يذكر أن شركة تأمين بريطانية قد أعلنت الأسبوع الماضي أنها ألغت تأمين سفينة الشحن الروسية بسبب هذه المعلومات ما يمنعها من الرسو في أي مرفأ خلال رحلتها.

وبحسب الشركة الروسية المشغلة للسفينة فإن هذه السفينة رست في ميناء مورمانسك لتلقي حمولة إضافية قبل الإبحار إلى وجهتها النهائية، ميناء فلاديفوستوك في أقصى شرق روسيا.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أقر يوم الخميس بأن السفينة كانت تنقل مضادات أرضية وثلاث مروحيات ام-اي 25، أرسلتها سورية إلى روسيا لإجراء عمليات صيانة وتصليح.

يذكر أن نظام الأسد استخدم في الأشهر الماضية هذه المروحيات لقمع حركة الاحتجاج في سورية، غير أن موسكو تؤكد من جانبها أنها لا تسلم دمشق أي معدات يمكن أن تستخدم في قمع التظاهرات ولا تنتهك أي قواعد أو حظر دولي.

XS
SM
MD
LG