Accessibility links

أربع كاسحات ألغام أميركية تصل الخليج


السفينة الحربية USS McCampbell خلال وجودها في منطقة الخليج

السفينة الحربية USS McCampbell خلال وجودها في منطقة الخليج

قالت البحرية الأميركية إن أربع كاسحات ألغام وصلت إلى منطقة الخليج لتعزيز الأسطول الخامس الأميركي المتمركز في البحرين بعد أن ألمح قائد في الجيش الإيراني يوم الإثنين إلى أن إيران قد تغلق مضيق هرمز للدفاع عن مصالحها.

ووصلت كاسحات الألغام الأربع الإضافية إلى الخليج يوم السبت في مهمة تستمر سبعة أشهر تغطي الخليج وخليج عمان والبحر الأحمر ومناطق في المحيط الهندي.

كما تشمل أيضا منطقتين تمثلان عنق زجاجة لعمليات الشحن هما قناة السويس وباب المندب وهو أقرب نقطة بين جنوب اليمن وأفريقيا.

وقالت البحرية الاميركية في بيان ليل الأحد إن "سفن كاسحات الألغام (ام.سي.ام) تجري عمليات مع قوات التحالف لضمان استمرار التدفق الآمن لحركة الملاحة في الممرات المائية الدولية."

وأثار التوتر بين إيران والغرب حول البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية مخاوف من أن تحاول طهران إغلاق مضيق هرمز، وهو ممر ملاحي حيوي للاقتصاد العالمي، إذا منعت إيران من تصدير نفطها نتيجة للعقوبات الغربية التي ستشدد مجددا في الأول من يوليو/تموز.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية عن أحمد رضا بوردستان قائد القوات البرية الإيرانية قوله يوم الاثنين إن إيران قد تستخدم نفوذها على مضيق هرمز للدفاع عن مصالحها.

وبحسب تقارير صادرة عن الإدارة الأميركية لمعلومات الطاقة فإن أكثر من ثلث تجارة النفط المنقولة بحرا مرت العام الماضي عبر مضيق هرمز، ومن ثم فإن إغلاقه لفترة قصيرة يمكن أن يرفع الأسعار بشكل يهدد النمو الاقتصادي العالمي.
XS
SM
MD
LG