Accessibility links

بوتين يدعو إلى استئناف مفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين


رئيس السلطة الفلسطينية ( يمين) خلال لقاء والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في رام الله

رئيس السلطة الفلسطينية ( يمين) خلال لقاء والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في رام الله

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى استئناف مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي معتبرا أنها الطريق الوحيد نحو الحل.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء خلال زيارة إلى الأراضي الفلسطينية في إطار زيارة إلى منطقة الشرق الأوسط بدأها من إسرائيل، أن "الإجراءات أحادية الجانب تضر بعملية السلام في الشرق الأوسط".

وقال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية "لقد تحدثنا عن التغلب على مأزق العملية التفاوضية، وأشير هنا إلى المواقف المسؤولة التي تتخذها قيادة السلطة الفلسطينية والرئيس عباس شخصيا والساعية للتوصل لحل سلمي على أساس حل الدولتين".

وأكد بوتين عدم ممانعة موسكو في الاعتراف بالدولة الفلسطينية مؤكدا في ذات الوقت دعم بلاده لخيار حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية.

وتابع قائلا "بالنسبة لنا في روسيا لا نجد هناك أي مشكلة في الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة ولقد قمنا بذلك منذ 25 سنة وانتم تعرفون أن روسيا هي وارثة قانونية للاتحاد السوفيتي ولم يتغير موقفنا منذ ذلك الحين".

واستطرد بوتين قائلا "لهذا السبب أود أن أشير إلى جو بناء جداً أثناء المحادثات التي أجريناها حول مختلف قضايا المنطقة، ودون شك سوف نواصل الحوار الروسي الفلسطيني من أجل الوصول إلى حل سلمي بناء على مبدأ الدولتين".

من ناحيته، جدد عباس مطالبته الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته الأراضي الفلسطينية الثلاثاء بـ"ضرورة عقد مؤتمر دولي للسلام" في موسكو.

وقال عباس لقد "أكدنا للرئيس بوتين على ضرورة عقد المؤتمر الدولي للسلام في موسكو كما كان متفقا عليه منذ سنوات".

وأضاف أن محادثاته مع الرئيس الروسي "تناولت جملة من القضايا التي تهم البلدين، وعلى رأسها تطوير العلاقات، والنشاطات الاستيطانية التي تشكل عقبة رئيسية أمام عملية السلام، كذلك طلبنا مساعدة روسيا في إطلاق سراح الأسرى، خاصة الذين اعتقلوا قبل عام 1994، حيث تم الاتفاق سابقا مع الجانب الإسرائيلي على إطلاقهم ولم يفرج عنهم بعد".

ووصل بوتين الاثنين إلى إسرائيل في زيارة تستمر يومين لإسرائيل والأراضي الفلسطينية على أن ينتقل في وقت لاحق الثلاثاء إلى عمان للقاء العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.
XS
SM
MD
LG