Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

ثلاثة قتلى بهجوم على مبنى تلفزيون في ريف دمشق


صورة من صفحة القناة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

صورة من صفحة القناة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) اليوم الأربعاء بمقتل ثلاثة أشخاص على الأقل في هجوم استهدف قناة "الإخبارية السورية" الرسمية في ريف دمشق.

وذكر الموقع الالكتروني لقناة "الدنيا" السورية التلفزيونية أن "مجموعة إرهابية مسلحة هاجمت مبنى قناة الإخبارية السورية وتعيث فيه فسادا وتخريبا".

من جهتها، نقلت قناة "الجزيرة" الفضائية عن ناشطين سوريين أن "مجموعة من الحرس الجمهوري انشقت وهاجمت المبنى".

لم يكن في الإمكان التأكد من المعلومات.

هذا وحمّل وزير الإعلام السوري في الحكومة السورية الجديدة عمران الزعبي مسؤولية الهجوم لمن يحرضون ضد سورية ويشجعون على تصعيد ما وصفه بالإرهاب بحق الشعب.

وقال الزعبي لدى وصوله إلى مقر الإخبارية إن "مجموعات من الإرهابيين لم يتم تحديد عددهم اقتحموا قناة الإخبارية السورية وقاموا بتفخيخ هذه الأبنية والاستوديوهات وفجروا كل ما يمكن تفجيره وحملوا في سياراتهم ما يمكن تحميله".

وأضاف الزعبي "لكن إلى جانب كل ذلك، وهو الأسوأ قاموا بارتكاب مجزرة حقيقية وقاموا بإعدام الموظفين في هذه المؤسسة وعناصر الحراسة المدنية والمقسم والاستعلامات".

وحمل الزعبي مسؤولية ما جرى لأمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي ومجلس الجامعة "الذي اتخذ قرارا بوقف البث السوري"، معتبرا أنهم "مسؤولون ويجب أن يحاسبوا لأن من قاموا بالعمل اليوم كانوا ينفذون قرار مجلس الجامعة".

وقال الزعبي إن هذه العملية "لم تأت من فراغ"، مضيفا "ليلة أمس، الاتحاد الأوروبي يقرر عقوبات على المحطات السورية".

من جهته، ندد المجلس الوطني للإعلام، وهو هيئة حكومية أسسها الرئيس السوري بشار الأسد مؤخرا، بالهجوم.

وقال المجلس في بيان له إن الهجوم اعتداء على الحقيقة ودليل على تأثير الإعلام السوري ومصداقيته في نقل الحقائق.

وفي مقابلة مع "راديو سوا"، قال مدير قناة الإخبارية السورية عماد سارة إن الهجوم استهدف الفريق العامل ليلا في القناة.

وأضاف "إن العمل الذي قام به هؤلاء المجرمون هو عمل إرهابي بكل ما تحمل الكلمة من معنى. إن استهداف الإعلام واستهداف الكلمة هو أسوأ ما يكون في الكون. وما قام به هؤلاء المجرمون لا أستطيع أن أصفه بأقل من إجرامي وإرهابي".

وقال سارة إن الهجوم أسفر عن تدمير صالة تحرير الأخبار في القناة.

وأضاف "حاليا نحن في المحطة نقوم بتقييم هذا الوضع. الهجوم تم في حوالي الساعة الرابعة صباحا. أعداد كبيرة من المسلحين قاموا بتفجير صالة تحرير الأخبار، واستهدفوا المحرر وعامل الكهرباء والحارس، وقتلوهم بطريقة بشعة".

وتتخذ الإخبارية الفضائية السورية مقرا لها في ريف دمشق الذي شهد مؤخرا تصاعدا في الاشتباكات بين القوات النظامية من جهة ومنشقين عنها ومعارضين مسلحين من جهة أخرى، كان آخرها اشتباكات قرب مراكز الحرس الجمهوري دارت أمس الثلاثاء هي الأعنف من نوعها قرب العاصمة.
XS
SM
MD
LG