Accessibility links

logo-print

الصين تنشئ شبكة لمراقبة الحركة في قشرة الأرض


ستستثمر الصين حوالي 81.24 مليون دولار أميركي في بناء شبكة وطنية حديثة لمراقبة الحركات في قشرة الأرض ضمن برنامج لدراسة العلوم الأرضية والجيولوجية الأخرى في غضون السنوات الأربع.

وقال نائب مدير الإدارة الوطنية للمسح ورسم الخرائط والمعلومات الجغرافية في الصين لى وي سن إن هذا البرنامج يضم أكثر من ثلاثة آلاف فني في عموم الصين لإنشاء شبكة "جيوديسية" ثلاثية الأبعاد ديناميكية بدقة عالية.

وتهدف الشبكة الجيوديسية الصينية إلى بناء 360 محطة إشارة لنظام تحديد المواقع العالمي (جى بى اس) وشبكة للتحكم الجيوديسي للقمر الاصطناعي تتكون من 4500 نقطة للتحكم.

وأضاف نائب مدير الإدارة لى وي سن إن الشبكة ستضمن إمكانية حصول السكان على المعلومات الجيوديسية بشكل فوري لأية نقطة في المناطق الأرضية بالبلاد، حيث يتوجب على الشبكة أن تقدم أيضا الخدمات الأفضل في مشاريع البناء والإغاثة من الكوارث الطبيعية وتطوير الموارد المعدنية.

يذكر أن الصين تأخرت كثيرا عن الدول المتقدمة في مجال المسح وتكنولوجيات رسم الخرائط، حيث تستطيع أحدث شبكات تحديد الجيود geoid في الولايات المتحدة، على سبيل المثال، أن تصل إلى دقة تبلغ ثلاثة إلى أربعة سنتيمترات على الأكثر، بينما تتمكن الصين فقط من تحديد الجيود في دقة تصل إلى 30 سنتيمترا في جزئها الشرقي و60 سنتيمترا في منطقتها الغربية.
XS
SM
MD
LG