Accessibility links

logo-print

المالكي يلوّح بإجراء انتخابات مبكرة إذا استمر النزاع على السلطة


رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي

رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي

حذر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم الأربعاء من انه سيدعو إلى انتخابات مبكرة إذا رفضت الأحزاب السياسية الأخرى التفاوض على إنهاء أزمة بشأن اقتسام السلطة التي من شأنها أن تهدد بإحياء التوترات الطائفية.

ودخلت الكتل السياسية الشيعية والسنية والكردية العراقية في أزمة منذ انسحاب آخر جندي أميركي من العراق في ديسمبر/ كانون الأول، حيث يسعى خصوم المالكي في الوقت الحالي إلى سحب الثقة من رئيس الحكومة الشيعي.

وقال متحدث حكومي إن بيان المالكي ليس دعوة فورية لإجراء انتخابات مبكرة، إنما إشارة إلى الأحزاب السياسية الأخرى لدفعها إلى التفاوض بشأن الأزمة الحالية، وإلا واجهت انتخابات مبكرة.

وقد أثارت تصريحات رئيس الوزراء بشأن الأزمة السياسية وسبل الخروج منها، ردود فعل من القوى السياسية.

مراسل "راديو سوا" في بغداد علي قيس رصد بعضها في تقرير جاء فيه:
"قال النائب عن القائمة العراقية عدنان الجنابي إن إجراء انتخابات مبكرة أو حل البرلمان أمر يعود إلى مجلس النواب حصر".

وأضاف في تصريح لـ "راديو سوا" لا توجد سلطة في هذا البلد تقرر انتخابات مبكرة أهو حل مجلس النواب أو سحب الثقة إلا مجلس النواب".

بدوره انتقد النائب عن التحالف الكردستاني شوان محمد طه هذه الدعوة وسواها من الدعوات التي صدرت في الآونة الأخيرة عن ائتلاف دولة القانون.

وقال "خلال هذا الأسبوع أو الـ10 أيام الأخيرة لاحظنا أن هنالك أربعة آراء مختلفة من قبل دولة القانون، ما يعني أن هناك عدم استقرار سياسي من قبلها، وليس لديهم نظرة صائبة صحيحة أو إستراتيجية بعيدة لتجاوز الخلافات".

من جانبه، أشار رئيس كتلة الفضيلة النيابية وعضو الهيئة السياسية للتحالف الوطني عمار طعمة إلى أن دعوة رئيس الحكومة لم تكن ضمن مفردات الاجتماع الأخير للهيئة السياسية للتحالف.

وأضاف "أكدت الهيئة السياسية على ضرورة تهيئة الأجواء والمقدمات المحفزة لتفعيل الحوار بين الفرقاء السياسيين، وقد يأخذ هذا الحوار أشكالا متعددة تمهيدا للحوار الموسع".

فيما أوضح النائب عن ائتلاف دولة القانون خالد الأسدي أن الاجتماع الذي عقد مساء الثلاثاء وحضرته جميع القوى المكونة للتحالف الوطني تضمن تقريرا لرئيس الوزراء بشأن الوضعين الحكومي والسياسي.

وكان اجتماع الهيئة السياسية للتحالف الوطني قد تضمن التأكيد على قضية الحوار الوطني المباشر بين الفرقاء السياسيين، كما جرى خلاله تسمية أعضاء اللجنة المكلفة بوضع آلية لتحقيق الإصلاح في مختلف جوانب العملية السياسية.
XS
SM
MD
LG