Accessibility links

logo-print

تغيير اسم ساعة بيغ بن في لندن إلى برج إليزابيث


ساعة بيغ بن بوسط لندن

ساعة بيغ بن بوسط لندن

إلى جوار أكثر الأسماء شهرة في العالم تقف ساعة بيغ بن مع برج إيفل وتمثال الحرية إلا أن اسم الساعة اللندنية سيتحول إلى برج إليزابيث احتفالا بالذكرى السنوية الستين لجلوس الملكة على عرش بريطانيا.

وجاء الإعلان بعد أربعة أيام من الاحتفالات في وقت سابق من هذا الشهر بمناسبة اليوبيل الماسي لجلوس الملكة إليزابيث (86 عاما) على العرش.

ويسمى المعلم المهم رسميا، وهو جزء من مباني البرلمان في بريطانيا، برج الساعة لكنه يعرف باسم بيغ بن وهو اسم الجرس العملاق في البرج الذي يطلق الدقات الشهيرة في العاصمة.

ورحب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بتغيير الاسم. وقال "تغيير اسم برج الساعة إلى برج إليزابيث اعتراف مناسب لخدمة الملكة المستمرة منذ 60 عاما. هذه إشادة غير عادية لملكة متميزة".

إلا أن ردود الفعل كانت متباينة في أوساط الجمهور. وقال السائح الروماني مارا سيورتيسكو "بيغ بن قديمة جدا ومميزة ما معنى تغيير اسمها؟ لن يفهم الناس في جميع أنحاء العالم ما هو برج إليزابيث".

ويضم البرج المزخرف البالغ ارتفاعه 96 مترا أربعة أوجه مذهبة للساعة واستكمل في عام 1859. ويقع البرج على ضفة نهر التايمز في قلب حي وايتهول في لندن.

واقترح تغيير الاسم المشرع توبياس الوود من حزب المحافظين وقبلته السلطات البرلمانية.

وقال متحدث باسم مجلس العموم "رحب مجلس العموم باقتراح تغيير اسم برج الساعة إلى برج إليزابيث تقديرا لليوبيل الماسي لصاحبة الجلالة الملكة وستنفذ الترتيبات اللازمة لهذا القرار بطريقة ملائمة في الوقت المناسب".
XS
SM
MD
LG