Accessibility links

1 عاجل
  • كيري يبدي تفاؤلا بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق مع موسكو حول الوضع في حلب

هولاند يتصل بمرسي ويؤكد على أهمية التحول الديمقراطي في مصر


الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند لدى وصوله الى إلى بروكسل الخميس 27 يونيو/حزيران 2012

الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند لدى وصوله الى إلى بروكسل الخميس 27 يونيو/حزيران 2012

أجري الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اتصالا هاتفيا الخميس مع الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي أكد خلاله على أهمية عملية التحول الديمقراطي في مصر.

وقال هولاند في تصريح صحافي لدى وصوله إلى بروكسل للمشاركة في قمة أوروبية "اتصلت بالرئيس المصري هاتفيا هذا الصباح، وأكدت له أن فرنسا شريكة لمصر وأننا حريصون على الانتقال الديمقراطي" هناك.

وأضاف الرئيس الفرنسي "لقد قلت له إننا نريد أن تدخل مصر في الحياة الدولية من خلال احترام المعاهدات، وستتاح لنا الفرصة للعمل معا في الشراكة التي أعطيناها بأنفسنا للربيع العربي، أي أن تختار الشعوب بحرية قادتها، لكن على كل شعب أن يمضي حتى النهاية في تحقيق تطلعات هذه الشعوب في الديمقراطية والحرية".

يذكر أن هولاند كان قد هنأ مرسي فور إعلان فوزه في سباق الرئاسة المصرية، مؤكدا له "استعداد فرنسا للعمل معه".

وتغلب محمد مرسي على احمد شفيق، آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس حسني مبارك، بحصوله على 51,73 بالمئة من الأصوات.

ومرسي هو أول رئيس ينتخب ديمقراطيا منذ سقوط النظام السابق في عام 2011، كما أنه أول رئيس مصري من خارج صفوف المؤسسة العسكرية.

هواجس أوروبية

وعلى جانب آخر، أعربت الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا الخميس عن هواجسها المتعلقة ب "العقبات الحقيقية أمام الديمقراطية" في مصر، وأشادت بانتخاب أول رئيس مدني في مصر.

واعتبرت الجمعية، المؤلفة من مندوبين عن برلمانات 47 بلدا عضوا في مجلس أوروبا، في بيان أن "الرئيس المنتخب حديثا يتمتع على ما يبدو بالشرعية المطلوبة لمباشرة إصلاحات ضرورية جدا".

لكن الجمعية أعربت في ختام مناقشة طارئة عن "قلقها العميق جراء مجموعة من التطورات الأخيرة التي تشكل عقبات حقيقية للديمقراطية التي تبرز ببطء في بلد لا تتوافر لديه عمليا أي تجربة في هذا المجال".

وأعربت الجمعية البرلمانية عن أسفها لحل مجلس الشعب المصري المنتخب حديثا، كما تطرقت أيضا إلى التغييرات الدستورية التي بدأها المجلس الأعلى للقوات المسلحة، ومنحت الجيش السلطة التشريعية وسحبت سلطات من الرئيس.

وكان المجلس العسكري قد قرر بموجب الإعلان الدستوري المكمل الذي أصدره منذ أيام، أن يتولى التشريع والميزانية إضافة إلى صلاحيات أخرى لحين انتخاب برلمان جديد.

وأكد المجلس العسكري انه يعتزم تسليم السلطة التنفيذية للرئيس المنتخب في احتفالية تقام بعد غد السبت، إلا أن سلطات الرئيس المنتخب ستكون مقيدة إذ انه لن يستطيع تمرير أي قانون من دون موافقة المجلس العسكري.
XS
SM
MD
LG