Accessibility links

أوباما يثني على إقرار المحكمة العليا دستورية إصلاح قانون الرعاية الصحية ورمني يتعهد بإبطاله


اميركيون يتظاهرون دعما لاصلاح النظام الصحي امام مقر المحكمة العليا في واشنطن

اميركيون يتظاهرون دعما لاصلاح النظام الصحي امام مقر المحكمة العليا في واشنطن

أثنى الرئيس الأميركي باراك أوباما الخميس على قرار المحكمة العليا في الولايات المتحدة التي أقرت دستورية قانون إصلاح الرعاية الصحية، فيما تعهد منافسه الجمهوري ميت رومني بإبطاله في حال وصوله إلى سدة الرئاسة.

وقال أوباما في كلمة من البيت الأبيض: "مهما كانت الأفكار السياسية المسبقة، فإن هذا القرار اليوم يشكل انتصارا لجميع من باتوا، في كل أنحاء البلاد، في أمان أكبر بفضل هذا القانون وقرار المحكمة العليا بالمصادقة عليه".

وأضاف أوباما أن "أعلى هيئة قضائية في البلاد أصدرت قرارها الآن، وسنواصل العمل على تنفيذ هذا القانون. وسنعمل معا لتحسينه حيث أمكن".

وخلص أوباما إلى القول إن القضاة "أكدوا مجددا في قرارهم المبدأ الأساسي أن هنا في أميركا، في البلاد الأكثر ثراء في العالم، لا يجوز أن يؤدي أي مرض أو حادث إلى الإفلاس المالي لأي أسرة".


رومني يتعهد بإبطال القانون


من جهته، انتقد رومني قانون إصلاح الرعاية الصحية وأكد مجددا أنه سيعتمد في حال انتخابه إلى إبطال النص فور دخوله إلى البيت الأبيض، مع أنه أقر تشريعا مماثلا على مستوى ولاية ماستشوستس الذي كان حاكمها.

من جانبه، أعلن زعيم الغالبية الجمهورية اريك كانتور أن مجلس النواب الأميركي سيصوت في 11 يوليو/تموز على إبطال قانون الضمان الصحي الذي أقره الرئيس الديموقراطي.

لكن حتى لو صوت مجلس النواب الذي يهيمن عليه الجمهوريون على إبطال النص فإن إلغاءه لا يحظى بأي فرصة للمرور في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديموقراطيون أو تجاوز فيتو الرئيس أوباما المؤكد.

وتوقع أن يواصل الجمهوريون محاولاتهم لإلغاء القانون في حال فوزهم بالأغلبية في الكونغرس بمجلسيه خلال الانتخابات المقرر إجراؤها في شهر نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

يذكر أن قانون الرعاية الصحية من ضمن الأدوات المهمة التي يحاول المرشح الجمهوري المتوقع للرئاسة مت رومني استغلالها للهجوم على سجل منافسه الديموقراطي.

وكانت المحكمة العليا في الولايات المتحدة أصدرت الخميس قرارا يقضي بدستورية قانون إصلاح الرعاية الصحية، ما يمنح نصرا كبيرا للرئيس أوباما خلال هذه السنة الانتخابية.
XS
SM
MD
LG