Accessibility links

logo-print

قرار حظر التدخين في الأماكن العامة يدخل حيز التنفيذ السبت


مدخنون عراقيون

مدخنون عراقيون

بغداد-إسماعيل رمضان

من المقرر أن يدخل قرارا أصدره مجلس النواب مطلع العام الجاري يمنع بموجبه التدخين في الأماكن العامة حيز التنفيذ السبت.

لكن، لا يبدو أن السلطات المعنية قد أولت أمر التعريف به عناية كافية. فقد فوجئ مواطنون تحدث إليهم "راديو سوا" بوجود قرار بهذا الصدد.

على الرغم من أن قانون مكافحة التدخين في الاماكن العامة سيدخل حيز التنفيذ غدا السبت، إلا أن معظم المواطنين الذين تحدث إليهم راديو سوا ابدوا عدم معرفتهم بذلك.

وتساءل أبو احمد وهو صاحب مقهى في بغداد عما سيفعله لكسب قوته، لا سيما وأن معظم مرتادي مقهاه هم من المدخنين. فيما قال أبو آية، وهو صاحب مطعم إنه سيعلق لوحة أمام مطعمه تشير إلى القانون الجديد.

المواطنة سعاد الخضري قالت إنها لم تسمع بالقانون من قبل، مبديا تأييدا لحظر التدخين في الأماكن العامة، لكنها لم تمانع تخصيص أماكن محددة للمدخنين. أما المواطن محمد الشمري فانتقد عدم إصدار الجهات المختصة تعليمات من خلال وسائل الإعلام لاطلاع المواطنين على القانون.

المفتش العام في وزارة الصحة عادل محسن، أوضح أن عملية تطبيق العقوبة بحق مخالفي القانون ستكون بشكل تدريجي، حيث ستقتصر العقوبة على تنبيه المخالف.

وكان مجلس النواب قد اقر قانون مكافحة التدخين في الأماكن العامة في الثاني من شباط/ فبراير الماضي، والذي يتضمن غرامات مالية تتراوح بين 10 آلاف دينار و250 ألف دينار لصاحب المكان الذي تحدث فيه المخالفة.
XS
SM
MD
LG