Accessibility links

مرسي يتسلم مهام منصبه رئيسا لمصر بعد أدائه اليمين الدستورية


الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي

الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي

أدى الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي اليوم السبت اليمين رئيسا لمصر أمام المحكمة الدستورية العليا، وقال إن الشعب المصري أقام "ديموقراطية حقيقية".

وأكد مرسي بعد أداء القسم احترامه للمحكمة الدستورية والقضاء المصري، مضيفا "ننطلق اليوم إلى غد أفضل، إلى مصر جديدة، إلى الجمهورية الثانية".

من جانبه، قال الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية سامح راشد إن مصر أمام حدث تاريخي ورئيس يختلف كثيرا عن سابقيه.

وأوضح لـ "راديو سوا" أنه" أول رئيس منتخب بشكل فعلي وحقيقي من جانب الشعب المصري. هذا لا ينطبق فقط على الفرق بينه وبين الرؤساء السابقين في العصر الحديث، كل زعماء وقادة مصر كانوا يأتون إما على أسنة الرماح من خلال الحرب أو الانقلاب أو بحكم الأمر الواقع، كما حدث في بعض الحالات".

وأكد راشد أن احتفاظ المجلس العسكري بصلاحيات تشريعية وفق الإعلان الدستوري المكمل لن يؤثر بشكل كبير على مهام الرئيس الجديد.

وقال في مقابلة مع "راديو سوا": "انتقاص الصلاحيات منه يتعلق تحديدا وبشكل كبير بالمؤسسة العسكرية والاختصاصات المتعلقة بأوضاع القوات المسلحة، بمعنى أن الصلاحيات المنقوصة لديه لا تمتد إلى النطاق المدني. فهو رئيس كامل الصلاحيات للمدنيين وللقطاع المدني في مصر فهو فقط عاجز ولا تمتد صلاحياته إلى القوات المسلحة، وبالتالي يصعب اعتبار أنه رئيس ناقص الصلاحيات، وهذا لا ينطبق إلا على المؤسسة العسكرية".

وبعد أداء اليمين يستعد مرسي الذي رشحته جماعة الإخوان المسلمين لرئاسة البلاد خلفا للرئيس السابق حسني مبارك لتسلم السلطة من المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون مصر منذ إسقاط مبارك في انتفاضة شعبية مطلع العام الماضي.

وكان رئيس المحكمة الدستورية فاروق سلطان قد دعاه قبيل ذلك إلى أداء القسم "إعمالا لنص الفقرة الثالثة من المادة 30 من الإعلان الدستوري "المكمل" الصادر في 17 يونيو/حزيران 2012.

وأكد سلطان في مستهل الحفل "تستقبل المحكمة الدستورية حصن الأمة المنيع في مواجهة البغي والظلم واستلاب الحقوق اليوم أول رئيس منتخب لجمهورية مصر العربية".

ومن المقرر أن يلقي الرئيس محمد مرسي أول إسلامي يتولى رئاسة أكبر بلد عربي من حيث عدد السكان وأول رئيس مدني لها، خطابا إلى الشعب من جامعة القاهرة.
XS
SM
MD
LG