Accessibility links

إيران تبدأ مناورة للتدريب على استهداف قواعد أميركية


صاروخ شهاب 3 الإيراني

صاروخ شهاب 3 الإيراني

أعلن مسؤول في الحرس الثوري الإيراني أن بلاده ستبدأ يوم الاثنين ولمدة ثلاثة أيام مناورات إطلاق صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى للتدريب على صد أي هجوم أميركي أو إسرائيلي محتمل .

وقال الجنرال أمير علي حجي زاده المكلف أنظمة الصواريخ في الوحدة الجوفضائية في الحرس الثوري إن "صواريخ أرض-أرض طويلة متوسطة وقصيرة المدى ستطلق من مناطق مختلفة في إيران على مجسمات لقواعد جوية مشابهة لتلك التي تستخدمها قوى عسكرية خارج المنطقة".

وأضاف بحسب ما نقل عنه موقع الحرس الثوري الإيراني أن الهدف من المناورة "توجيه رسالة إلى الأمم المتهورة تفيد بأن قوات الحرس الثوري مستعدة لمواجهة من يريدون ترهيبنا والرد بشكل حاسم على أي مشكلة يمكن أن يتسببوا بها".

وتهدف المناورة إلى اختبار قدرة إيران على إصابة قواعد عسكرية أميركية في بلدان مجاورة مثل أفغانستان والبحرين والكويت في حال وقوع هجوم أميركي أو إسرائيلي على إيران.

وكشف المسؤول الإيراني عن استخدام نوعين من الصواريخ البالستية في المناورة هما صاروخ قيام الذي يصل مداه إلى 500 كلم وصاروخ خليج فارس الذي يصل مداه إلى 300 كلم.

وتأتي المناورة مع دخول عقوبات جديدة للاتحاد الأوروبي ضد إيران حيذ التنفيذ يوم الأحد في ظل عدم إحراز تقدم حول برنامج إيران النووي.

وفرض الاتحاد الأوروبي حظرا شاملا على مشتريات ونقل النفط الإيراني على نحو حظر على شركات التأمين الأوروبية تقديم أي خدمات تأمينية للنفط الذي تصدره الجمهورية الإسلامية.

وتشتبه الدول الكبرى بوجود شق عسكري للبرنامج النووي الإيراني وهو ما تنفيه طهران.

ومن المرتقب عقد اجتماع للخبراء في الثالث من الشهر الجاري في اسطنبول بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد المؤلفة من الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، في محاولة لإحراز تقدم في هذا الملف.

وكانت الجولة الأخيرة من المفاوضات التي جرت في 18 و 19 يونيو/حزيران الماضي في موسكو انتهت بدون احراز أي تقدم.
XS
SM
MD
LG