Accessibility links

مصر تطالب مواطنيها عدم السفر إلى ليبيا بسبب الاضطرابات الأمنية


متظاهرون من أنصار الفدرالية في ليبيا يقتحمون احد مقرات المفوضية العليا للانتخابات في بنغازي الأحد1يوليو/تموز 2012

متظاهرون من أنصار الفدرالية في ليبيا يقتحمون احد مقرات المفوضية العليا للانتخابات في بنغازي الأحد1يوليو/تموز 2012

دعت السلطات المصرية الأحد مواطنيها إلى عدم السفر إلى العاصمة الليبية برا بسبب اضطرابات أمنية، وكذلك عدم السفر جوا من بنغازي إلى طرابلس بسبب إضراب للطيارين تسبب في احتجاز مئات من المصريين في مطار بنغازي.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن عمرو رشدي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية قوله إن "أعدادا من المواطنين المصريين المتجهين إلى طرابلس برا قد تعذر عليهم عبور بوابة الوادي الأحمر قبل مدينة سرت نظرا لإغلاقها جراء الاضطرابات الأمنية في المنطقة مما اضطرهم إلى العودة إلى بنغازي لمحاولة السفر جوا إلى طرابلس إلا أنهم فوجئوا بوجود إضراب في مطار بنغازي مما أدى إلى تكدس 400 منهم في المطار ووقوع عدد من أحداث الشغب والاحتكاك مع موظفي المطار".

وأضاف رشدي أن الجهود الدبلوماسية أتاحت سفر 150 منهم مساء الخميس و125 آخرين جوا إلى طرابلس صباح الأحد "ومازالت القنصلية تبذل مساعيها لترتيب سفر نحو 125 مواطنا باقين حتى الآن فى مطار بنغازي".

وتابع "أن القنصلية المصرية تبذل حاليا جهودا مكثفة بالتعاون مع شركة مصر للطيران لمحاولة تدبير رحلات من بنغازي إلى طرابلس لنقل المواطنين المصريين كما تحاول تدبير سبل الإعاشة لتلك الأعداد الكبيرة من المواطنين".

إنهاء مشكلة المحتجزين المصريين

وفى تطور لاحق، صرح السفير أشرف شيحة قنصل مصر العام في بنغازي والمنطقة الشرقية الليبية بأنه تم إنهاء مشكلة المصريين المحتجزين في مطار بنغازي مساء الأحد.

وأضاف شيحة أن طائرة مصرية تابعة لشركة "مصر للطيران" قد قامت مساء الأحد بنقل 250 مصري من مطار "بنبنا" بمدينة بنغازي في طريقهم إلى مطار طرابلس الدولي .

وأشار السفير إلى استمرار توافد المصريين العائدين عبر الطريق الساحلي في ليبيا من عند منطقة الوادي الأحمر قرب مدينة سرت الليبية بسبب منعهم من التوجه من بنغازي إلى طرابلس وسيطرة الكتائب المسلحة الليبية على هذه النقطة من الطريق.

وأوضح شيحة أنه تم تسفير 275 من المصريين من بنغازي إلى طرابلس على شركات البراق والخطوط الأفريقية التابعتان لليبيا ، نظرا لإضراب الطيارين الليبيين على الخطوط الجوية الليبية .
XS
SM
MD
LG