Accessibility links

logo-print

قلق في بغداد من اتساع الأزمة في سوريا


مظاهرات مناوئة للنظام في سوريا-أرشيف

مظاهرات مناوئة للنظام في سوريا-أرشيف

بغداد-إسماعيل رمضان

أعرب مواطنون في بغداد عن قلقهم من اتساع نطاق الأزمة في سوريا، وعبروا عن أملهم في تتوصل أطراف النزاع هناك إلى حل يحفظ دماء السوريين.

ورحب عدد من سكان بغداد في تصريحات لـ"راديو سوا" بمشاركة العراق في مؤتمر المعارضة السورية الموسع الذي تستضيفه القاهرة، وأعربوا عن أمنيتهم في أن تلعب الدبوماسية العراقية دورا في إيجاد حل يرضي الأطراف السورية كافة.

وقال عبد الله اللامي رئيس التيار العربي إن مشاركة العراق في هذا المؤتمر كانت ضرورية لأن "المعارضة السورية خرجت من الطوق السياسي ودخلت الطوق العسكري ويتم تسليحها من قبل بعض دول الجوار الإقليمية".

أما المحلل السياسي حميد فاضل فرجح أن يكون للعراق دور حيادي لخلق توازن إقليمي في الملف السوري بعيدا عن التجاذب الذي يشكله موقف كل من تركيا وإيران.

وفي الشارع العراقي، أعرب عدد من المواطنين أمنيات في أن يعم السلام في سوريا ممزوجة بقلق من أن تشهد الدولة الجارة للعراق صراعا طائفيا.

ويأتي عقد مؤتمر المعارضة السورية الموسع بعد يومين من انعقاد المؤتمر الدولي في جنيف والذي شارك فيه العراق أيضا، لكن المعارضة السورية انتقدت عدم تضمين نتائجه صراحة تنحي بشار الأسد عن الحكم.

XS
SM
MD
LG