Accessibility links

logo-print

السلطة الفلسطينية تطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية باغتيال عرفات


الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات

الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات

أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الأربعاء أن السلطة الفلسطينية ستطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية في اغتيال الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات على غرار لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

وقال عريقات في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية ردا على وثائقي أظهر أن عرفات قد يكون قضى مسموما بمادة البولونيوم المشعة، "إننا ندعو إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية، وندعو العالم للتعامل مع هذا الملف بالجدية المطلوبة".

وشدد عريقات على أن المسألة "تتطلب التحقيق بشكل جدي وتوفير كل الإمكانيات المطلوبة للجنة التحقيق الدولية للوصول إلى نتائج وإعلان نتائج التحقيق بشكل علني ومعرفة من اغتال رئيس الشعب الفلسطيني الراحل ياسر عرفات".

من جهته، أعلن الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة الأربعاء تعقيبا على التقريرذاته، أن السلطة الفلسطينية لا تمانع فحص رفات الزعيم الفلسطيني الراحل الذي قيل إنه توفي بمرض غامض.

وأكد أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اصدر تعليماته للجنة التحقيق في مقتل عرفات بالاستعانة بالخبرات العربية والدولية العلمية للوقوف على حقيقة أسباب مرض الرئيس الراحل.

وقال أبو ردينة إن "السلطة وكما كانت على الدوام على استعداد كامل للتعاون وتقديم جميع التسهيلات للكشف عن الأسباب الحقيقية التي أدت إلى مرض واستشهاد الرئيس الراحل". موضحا أنه "لا يوجد أي سبب ديني أو سياسي يمنع أو يحول دون إعادة البحث في هذا الموضوع بما في ذلك فحص رفات الرئيس الراحل من قبل جهة علمية وطبية موثوقة وبناء على طلب وموافقة أفراد عائلته" .

وأضاف أن "القيادة الفلسطينية وعلى رأسها عباس تعهدت بمتابعة موضوع أسباب مرض ومقتل الرئيس الراحل، من أجل الوقوف على الحقيقة التي تقطع الشك باليقين بهذا الشأن، واتخاذ كافة الإجراءات لمتابعته".
XS
SM
MD
LG