Accessibility links

أمير الكويت يعيد تكليف جابر الصباح بتشكيل الحكومة


الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح خلال جلسة في مجلس الأمة

الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح خلال جلسة في مجلس الأمة

أفادت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) بأن أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمر بإعادة تعيين الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء.

وفيما يتعين على الصباح أن يختار الآن مجلسا للوزراء يضم 15 عضوا، يتوقع محللون أن يقدم أمير الكويت بعد ذلك على حل مجلس الأمة تمهيدا لإجراء انتخابات جديدة في خطوة ستتخذ على الأرجح بعد شهر رمضان.

وقدمت الحكومة السابقة استقالتها الشهر الماضي، بعد أن حلت المحكمة الدستورية مجلس الأمة الذي كان يهيمن عليه إسلاميون معارضون وأعادت المجلس السابق الذي كان أكثر قربا من الحكومة.

من ناحية أخرى، دعت مجموعتان ليبراليتان كويتيتان أمس الأربعاء إلى إصلاحات أساسية في الكويت، منها قانون الأحزاب السياسية وإنشاء لجنة انتخابية تمهيدا لاعتماد نظام برلماني.

وذكر المنبر الديموقراطي الكويتي والتحالف الديموقراطي الوطني، ويبلغ عدد نوابهما 50 في مجلس الأمة، أن هذه الإصلاحات ضرورية لحل الأزمات السياسية المتكررة في البلاد.

وقد صدرت هذه الدعوات بعد أسبوعين من مطالبة مجموعات من المعارضة الإسلامية والمحافظة التي كانت تهيمن على أكثرية المجلس الذي تم حله في يونيو/حزيران بقرار قضائي، بإصلاحات دستورية عميقة في الكويت.
XS
SM
MD
LG