Accessibility links

إسرائيل تعلن استئناف بناء جدار الفصل في الضفة الغربية


الجدار الفاصل

الجدار الفاصل

أعلنت إسرائيل أنها ستستأنف خلال أسابيع بناء الجدار الفاصل في الضفة الغربية، بعد توقف دام خمس سنوات كمال قال الضابط المسؤول عن بناء الجدار الكولونيل عوفر هندي.

وأضاف هندي في تصريحات للإذاعة العامة يوم الخميس أن "الأشغال ستستأنف في مرحلة أولى حول مجمع غوش عطسيون الاستيطاني قرب بيت لحم على أن تتواصل في العام المقبل حول معالي ادوميم"، إحدى اكبر مستوطنات الضفة الغربية الواقعة شرق القدس.

وأدلى الضابط المسؤول عن بناء جدار الفصل بهذه التفاصيل خلال جلسة أمام المحكمة العليا التي أصدرت عدة أحكام في الماضي قضت بتعديل مسار الجدار إثر شكاوى قدمها فلسطينيون.

وبحسب الإذاعة العامة الإسرائيلية، فإن الأشغال متوقفة منذ خمس سنوات بسبب "مشكلات في الميزانية" وتزايد الشكاوى الفلسطينية.

من جهتها، ذكرت صحيفة يديعوت احرونوت أن تجميد الأشغال ناتج أيضا عن ضغوط المجتمع الدولي مشيرة إلى أن المسؤولين الإسرائيليين يتوقعون أن يثير استئناف الأشغال انتقادات في العالم.

وكانت إسرائيل قد بدأت في بناء الجدار الفاصل، الذي يقضم أجزاء من الضفة الغربية، عام 2002 اثر سلسلة من العمليات الانتحارية التي استهدفت الدولة العبرية.

وتم حتى الآن انجاز نحو 400 كيلومتر من أصل 700 كيلومتر هو الطول المفترض لهذا الجدار الفاصل الذي يتألف من جدار من الاسمنت أو من أسلاك شائكة أو حفر مجهزة بأحدث المعدات الالكترونية لرصد أي اختراق.

وكانت محكمة العدل الدولية اعتبرت في التاسع من يوليو/تموز 2004 أن بناء هذا الجدار غير شرعي وطلبت تفكيكه.
XS
SM
MD
LG