Accessibility links

logo-print

تونس تدعو لاجتماع طارئ للجامعة العربية للتحقيق في وفاة عرفات


الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات

الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات

دعت تونس يوم الخميس إلى عقد اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية وإجراء تحقيق دولي بعد المعلومات التي ترددت حول وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات مسموما بمادة مشعة، ما أشار بأصابع الاتهام إلى إسرائيل.

وقال وزير الخارجية التونسي رفيق عبد السلام لإذاعة موزاييك اف ام الخاصة "ندعو إلى اجتماع طارئ لوزراء خارجية دول الجامعة العربية كما ندعو الى تشكيل لجنة دولية للتحقيق في ظروف وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات".

وأضاف بعد لقاء مع الرئيس التونسي المنصف المرزوقي "إننا مدينون لهذا الرجل العظيم الذي كان له تأثير كبير على مسار المقاومة الوطنية الفلسطينية".

وقد أقامت تونس علاقات مميزة مع عرفات خلال الثمانينيات والتسعينيات واحتضنت مقر منظمة التحرير الفلسطينية عندما كان المجتمع الدولي يعتبرها "منظمة إرهابية".

وكانت فيلم وثائقي بثته قناة الجزيرة يوم الثلاثاء قد ذكر أن خبراء من معهد "رادييشين فيزيكس" في لوزان قاموا بتحليل عينات بيولوجية أخذت من بعض أغراض عرفات، سلمتها أرملته سهى إلى المستشفى العسكري في بيرسي جنوب باريس حيث توفي، عثروا على "كمية غير طبيعية من مادة البولونيوم" .

وتعتبر البولونيم مادة شديدة الإشعاع قضى بها الجاسوس الروسي السابق الكسندر ليفتنكو الذي تحول إلى معارض للرئيس فلاديمير بوتين، بعد أن تعرض للتسميم بها في لندن سنة 2006.
XS
SM
MD
LG