Accessibility links

دمشق تؤكد انشقاق العميد طلاس وباريس تعلن توجهه إليها


العميد السوري مناف طلاس، أرشيف

العميد السوري مناف طلاس، أرشيف

أكد مصدر قريب من السلطات السورية الجمعة انشقاق العميد مناف طلاس عن الجيش السوري منذ ثلاثة أيام ومغادرته وأفراد عائلته البلاد، فيما قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إن طلاس، نجل وزير الدفاع السوري السابق مصطفى طلاس في طريقه إلى باريس.

وكان مناف طلاس قائد اللواء 105 في الحرس الجمهوري، قد أعفي من مهامه منذ حوالي السنة بعد أن فقد النظام ثقته به وهو أهم الضباط السوريين الذين انشقوا منذ بدء حركة الاحتجاجات في منتصف مارس/آذار2011.

وقال سيبان حسن من المرصد السوري لحقوق الإنسان في لقاء مع إذاعة صوت أميركا إن طلاس سيعلن انشقاقه بشكل رسمي خلال الأيام القليلة القادمة، مشيرا إلى أن "ما يمكننا أن نقوله بشأن هذا الانشقاق، أنه سيكون ضربة قوية لنظام بشار الأسد، لأن مناف طلاس كان أحد أهم المسؤولين في النظام وكان مقربا جدا من العائلة الرئاسية، كما أنه كان من الحرس الجمهوري".

وأضاف أن "انشقاق شخص مثل مناف طلاس يمكننا أن نعتبره بداية لنهاية نظام الأسد"، مشيرا إلى أن مغادرته قد تشجع ضباطا آخرين في الجيش لمغادرة البلاد.

وقال "مؤكد مئة بالمئة أن هذا الانشقاق سيكون فعالا في التأثير ربما على مسؤول رفيع آخر في النظام، وبحكم أن علاقاته مع ضباط وجنرالات الجيش كانت جيدة جدا، قد يكون ذلك خطوة جيدة في الانشقاقات داخل الجيش السوري".

وأوضح حسن أن العقيد رياض الأسد من الجيش السوري الحر كان قد أعلن الخميس أن طلاس موجود في تركيا،. إلا أن تركيا لم تؤكد دخول طلاس إلى أراضيها.

يشار إلى أن طلاس، الذي كان صديق طفولة لبشار الأسد بحكم العلاقة الوثيقة بين العائلتين، من مدينة الرستن التي تعتبر معقلا للجيش السوري الحر.

وكان مصدر قريب من السلطات السورية قد كشف عن أن طلاس قام بمحاولات مصالحة بين السلطة والمعارضين في الرستن بمحافظة حمص وسط البلاد ودرعا الجنوبية، إلا أنها لم تحقق نجاحا.

وأضاف أنه تخلى عن بزته العسكرية منذ بضعة أشهر وبات يتنقل بملابس مدنية، مشيرا إلى أنه كان يقيم في دمشق.

وقال مصدر آخر في دمشق إن الطلاق بين مناف طلاس والنظام حصل خلال العملية العسكرية على حي بابا عمرو في مدينة حمص في فبراير/شباط ومارس/آذار الماضيين، عندما رفض قيادة الوحدة التي هاجمت الحي ثم أسقطته، ومنذ ذلك الوقت طلب منه الرئيس السوري ملازمة منزله.
XS
SM
MD
LG