Accessibility links

logo-print

الرئيس المصري يزور السعودية الأربعاء


الرئيس المصري محمد مرسي

الرئيس المصري محمد مرسي

يتوجه الرئيس المصري محمد مرسي إلى العاصمة السعودية الرياض الأربعاء المقبل في أول زيارة خارجية له منذ انتخابه، بحسب ما صرح به اليوم السبت سفير المملكة العربية السعودية أحمد القطان لدى مصر.

ونسبت وكالة أنباء الشرق الأوسط إلى القطان قوله، بعد استقبال مرسي له السبت بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، إن خادم الحرمين الشريفين قدم الدعوة للرئيس مرسي لزيارة السعودية لتدعيم العلاقات بين البلدين في جميع المجالات.

وأوضح السفير السعودي بالقاهرة أن زيارة الرئيس مرسي ستتضمن إجراء مباحثات مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، ومع ولى العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز وكبار المسئولين السعوديين، إضافة إلى أداء مناسك العمرة.

وشدد السفير السعودي على أن العلاقات المصرية السعودية لا يمكن حصرها في التعاون الاقتصادي فقط، بل هي أكبر من ذلك، حيث يلعب البلدان دورا حيويا في مواجهة الأزمات والمشاكل التي تمر بها المنطقة العربية.

وأشار إلى أن برنامج الدعم الاقتصادي السعودي لمصر تم الانتهاء منه تماما قبل الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية، وسلمت المملكة مبلغ مليار دولار للبنك المركزي المصري كوديعة و500 مليون دولار أخرى لدعم الاقتصاد المصري .

وتميزت العلاقات بين السعودية ومصر بالمتانة في عهد الرئيس المصري السابق حسني مبارك الذي أطاحت به ثورة شعبية في شباط/فبراير 2011.

لكن أزمة دبلوماسية اندلعت بين البلدين عندما أغلقت السعودية في 28 أبريل/ نيسان الماضي سفارتها في القاهرة وقنصليتيها في الإسكندرية والسويس على خلفية تظاهرات طالبت بالإفراج عن محام وناشط حقوقي مصري اعتقل في السعودية.
XS
SM
MD
LG