Accessibility links

logo-print

السلطات السعودية تعتقل رجل دين شيعيا


شيعة سعوديون

شيعة سعوديون

اعتقلت الشرطة السعودية رجل الدين الشيعي نمر النمر الذي تعتبره السلطات احد ابرز المحرضين على التظاهرات في القطيف.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي "حاول المذكور ومن معه مقاومة رجال الأمن ومبادرته لهم بإطلاق النار والاصطدام بإحدى الدوريات الأمنية أثناء محاولته الهرب فقد تم التعامل معه بما يقتضيه الموقف والرد عليه بالمثل، والقبض عليه بعد إصابته في فخذه".

في المقابل، قال محمد النمر شقيق لرجل الدين الموقوف إن قوة من الشرطة نصبت مكمنا في الشارع العام في العوّامية عند الرابعة بعد ظهر يوم الأحد أثناء عودة النمر من مزرعته إلى منزله وحاصرت السيارة وأطلقت النار في الهواء.

وأكد الخبر أيضا ناشطون في مركز العدالة وحقوق الإنسان في القطيف، مشيرين إلى أن شائعات سرت قبل فترة عن اعتقال رجل الدين النمر الذي يتخذ مواقف متشددة تجاه السلطات.

يشار إلى أن النمر كان أكد خلال خطبة في مسجده في العوامية قبل عشرة أيام يقينه من أن تعرضه للاعتقال أو قتله سيكون دافعا للحراك، كما تطرق خلال الخطبة إلى رحيل ولي العهد السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز.

كما دعا النمر في وقت سابق إلى "انفصال القطيف والإحساء وإعادتهما إلى البحرين لتشكيل إقليم واحد كما كانت سابقا".

ولقي ستة من الشيعة مصرعهم في القطيف بين أكتوبر/تشرين الاول 2011 وفبراير/شباط 2012 خلال مسيرات احتجاجية رفعت شعارات تأييد للانتفاضة في البحرين ثم تحولت للمطالبة بإطلاق سراح معتقلين وإجراء إصلاحات سياسية في المملكة.

وتعد المنطقة الشرقية الغنية بالنفط المركز الرئيسي للشيعة الذين يشكلون نحو 10 بالمئة من السعوديين.

ويتهم أبناء الطائفة الشيعية السلطات السعودية بممارسة التهميش بحقهم في الوظائف الإدارية والعسكرية وخصوصا في المراتب العليا للدولة.
XS
SM
MD
LG