Accessibility links

logo-print

واشنطن تبدي قلقها من تعرض لبنان لقصف سوري


موقع أمني سوري في منطقة حدودية مع لبنان

موقع أمني سوري في منطقة حدودية مع لبنان

عبرت السفيرة الأميركية في لبنان مورا كونيلي عن قلق بلادها إزاء التقارير التي تحدثت أخيرا عن قصف مصدره الأراضي السورية على منطقة حدودية لبنانية داعية دمشق إلى احترام السيادة اللبنانية، بحسب ما جاء في بيان صادر عن السفارة الأميركية يوم الاثنين.


وجاء في البيان أن كونيلي اجتمعت مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان و"أعربت عن قلق الحكومة الأميركية ازاء التقارير الأخيرة حول القصف عبر الحدود على شمال لبنان، وقدمت تعازيها في مقتل مدنيين لبنانيين".

ودعت كونيلي دمشق إلى "احترام سيادة لبنان وسلامة أراضيه"، مشددة على أن الولايات المتحدة "لا تزال قلقة من أن تساهم التطورات في سورية في عدم الاستقرار في لبنان".

وكانت شابة لبنانية قد قتلت أمس الأول الأحد إثر سقوط قذيفة مصدرها الأراضي السورية على منطقة وادي خالد الحدودية في شمال لبنان، فيما قتلت فتاة أخرى من عائلة سورية نازحة في انفجار لغم "كان يتم العبث به" في المنطقة ذاتها، كما قال مصدر أمني.

واضاف المصدر أن ذلك اليوم شهد سقوط أكثر من عشرين قذيفة على المنطقة من الجانب السوري.

وكانت منطقة وادي خالد قد شهدت في الثاني من الشهر الجاري تبادل إطلاق نار بين مسلحين في الجانب اللبناني والجيش السوري، مما أدى إلى إصابة عنصرين أمنيين في مركز حدودي سوري كما أصيب مركز الأمن العام الحدودي اللبناني.

ودخلت القوات السورية في ذلك اليوم الأراضي اللبنانية وأوقفت عنصرين لبنانيين في مركز الأمن العام واقتادتهما إلى الأراضي السورية لبعض الوقت قبل أن تفرج عنهما.

وكانت عدة حوادث إطلاق نار قد حدثت خلال الأشهر الماضية في مناطق حدودية في شمال لبنان وشرقه من الأراضي السورية نحو الأراضي اللبنانية، أو عمليات توغل لجنود سوريين في أراض لبنانية أثناء ملاحقتهم فارين أو بحثهم عن مهربي سلاح، بحسب بعض التقارير. وتسببت هذه الحوادث بسقوط قتلى وجرحى.

كما أفيد عن حدوث عمليات خطف استهدفت لبنانيين في بعض المناطق الحدودية قام بها موالون للنظام السوري. وتم الإفراج عن معظمهم بعد حين.

وتتداخل الحدود السورية-اللبنانية إلى حد بعيد في منطقة وادي خالد ويوجد فيها الكثير من المعابر الترابية وغير الشرعية بين البلدين. وغالبية سكانها من السنة المتعاطفين مع المعارضة ضد النظام السوري.

XS
SM
MD
LG