Accessibility links

logo-print

إضراب مغني راب مغربي مسجون عن الطعام


مغني الراب المغربي معاد بلغوات

مغني الراب المغربي معاد بلغوات

دخل الاثنين مغني الراب المغربي معاد بلغوات المحكوم عليه بالسجن سنة بتهمة إهانة الشرطة، في إضراب عن الطعام مدته 48 ساعة، احتجاجا على "ظروف اعتقاله"، حسب عائلته ومقربين منه.

ويتزامن قرار إضراب المغني المغربي مع تأجيل المحكمة في مدينة الدار البيضاء النظر في طلب استئناف المقدم منه حتى 23 يوليو/تموز الجاري، وهي المرة الثالثة التي يتم فيها التأجيل.
وقالت ماريا كريم، صديقة معاد الملقب بـ"الحاقد"، إن "قرار الإضراب هو احتجاج على الظروف الفاضحة لاعتقال معاد في سجن عكاشة بمدينة الدار البيضاء".

ومن جانبها أفادت عائلة المغني أن "هذا الاحتجاج يأتي بسبب التأجيل المتكرر للنظر في طلب الاستئناف احتجاجا على المضايقات التي يتعرض لها داخل السجن".

وحكم على مغني الراب الشاب في 11 مايو/أيار بالسجن سنة مع النفاذ وغرامة قدرها ألف درهم (90 يورو) بعد إدانته بتهمة "إهانة موظف عمومي أثناء أداء مهامه وإهانة هيئة مؤسسة الإدارة العامة للأمن الوطني"، وذلك استنادا إلى شريط فيديو بث على موقع يوتيوب.

وكان تقرير رسمي صدر عن البرلمان المغربي قد كشف الأسبوع الماضي عن الوضعية المزرية التي يعرفها سجن "عكاشة" الذي وضع فيه معاد بلغوات، حيث أكد التقرير أن "كل شيء مباح لمن يدفع أكثر"، وأن "سلطة المال هي العملة السائدة" في هذا السجن، حسب شهادات السجناء.

كما تحدث التقرير عن "اكتظاظ مهول" و"رشوة وتساهل في عدد من السلوكيات كتناول المخدرات والترويج لبيعها" و"التحرش والاعتداء والإكراه على ممارسة الجنس".
XS
SM
MD
LG