Accessibility links

كرزاي يدعو الملا عمر للترشح للانتخابات الرئاسية في أفغانستان


صورة نادرة للملا عمر تعود إلى عام 1996، أرشيف

صورة نادرة للملا عمر تعود إلى عام 1996، أرشيف

دعا الرئيس الأفغاني حامد كرزاي يوم الخميس زعيم حركة طالبان الملا عمر إلى الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 2014 والتخلي عن السلاح.


وقال الرئيس الأفغاني في خطاب للأمة "إنني أجدد دعوتي إلى كل الأفغان، أولئك الذين ليسوا دمى في يدالآخرين وليس لديهم إلا مشاكل معنا هنا...نحن نرحب بهم".

وتابع كرزاي قائلا "يمكن للملا عمر أن يأتي إلى أي مكان يريده في أفغانستان، ويمكنه أن يفتح مكتبا سياسيا، لكن عليه أن يتخلى عن السلاح ثم يمكنه أن يؤسس حزبا سياسيا مع أصدقائه والترشح للانتخابات".

وتابع أنه "إذا انتخب الناس الملا عمر فهذا جيد ويمكنه أن يقود البلاد".

والملا عمر الزعيم الروحي لطالبان وهو من أبرز الملاحقين في العالم منذ فراره بعد سقوط نظامه في نهاية 2001 على يد قوات حلف الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة.

وسبق للرئيس الأفغاني أن دعا عدة مرات أعداءه من حركة طالبان إلى مفاوضات سلام، لكن هؤلاء يرفضون الحوار مع رئيس يعتبرونه غير شرعي.

وفشلت المفاوضات التي كانت مقررة في قطر في عام 2012، في ظل إصرار طالبان على ضرورة انسحاب القوات الدولية من البلاد.

وتجري الانتخابات الرئاسية المقبلة في أفغانستان في عام 2014 بعد انتهاء الولاية الثانية للرئيس حامد كرزاي (2004-2009 و2009-2014) الذي لا يسمح له الدستور بالترشح لولاية ثالثة.

وكان أحد قادة طالبان، الذي رفض ذكر اسمه، قد أقر في مقابلة نشرتها مجلة "نيو ستيتسمن" البريطانية، بأنه من غير المحتمل أن تكسب حركة طالبان الحرب التي تخوضها منذ عشر سنوات ضد الحكومة الأفغانية وقوات حلف الأطلسي.

XS
SM
MD
LG