Accessibility links

فوز ساحق للتحالف الوطني الليبي في طرابلس


جانب من مؤتمر صحافي للمفوضية العليا للانتخابات في ليبيا

جانب من مؤتمر صحافي للمفوضية العليا للانتخابات في ليبيا

أظهرت نتائج جزئية كشفت عنها المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا الخميس تحقيق التحالف الوطني فوزا ساحقا في دوائر العاصمة طرابلس.

وسجل التحالف، الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق محمود جبريل، تقدما كبيرا على منافسيه الإسلاميين في مختلف أنحاء ليبيا بحسب النتائج التي تم الكشف عنها حتى الآن.

وكشفت المفوضية أن التحالف، الذي يضم زهاء 60 حزبا معتدلا، حصل في دائرة وسط طرابلس على 46 ألف صوت مقابل أربعة آلاف فقط لحزب العدالة والبناء، الجناح السياسي للإخوان المسلمين في ليبيا.

وتقدم التحالف الوطني أيضا في ثلاث من دوائر طرابلس الأخرى، فيما فاز حزب متحالف معه في الدائرة الخامسة في العاصمة.

إلا أن النتائج لا تعني بشكل مباشر حصوله على الأغلبية في المؤتمر الوطني المؤلف من 200 مقعد خصص أغلبها للمرشحين المستقلين الذين يصعب تحديد انتماءاتهم السياسية.

وليس من المتوقع إعلان النتائج الرسمية الكاملة قبل الأسبوع المقبل في أقرب تقدير.

يذكر أن الانتخابات التي أجريت السبت الماضي لاختيار المؤتمر الوطني، هي أول انتخابات حرة منذ الانتفاضة التي أسقطت نظام العقيد معمر القذافي في العام الماضي بعد أن حكم ليبيا 42 عاما في الحكم.

وسيحل المؤتمر الوطني العام بعد انتخابه محل المجلس الوطني الانتقالي الليبي، وهو الهيئة التشريعية المؤقتة التي تأسست بعد أيام من بدء الثورة ضد حكم القذافي. وستقتصر مهمته على اختيار حكومة جديدة وإدارة مرحلة انتقالية جديدة وخصوصا إعداد القانون الذي سيجري بموجبه انتخاب اللجنة التأسيسية.
XS
SM
MD
LG