Accessibility links

logo-print

ويكيبيديا تغلق نسختها الروسية احتجاجا على "خطة بوتين"


الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أغلقت النسخة الروسية من موسوعة ويكيبيديا على شبكة الإنترنت موقعها في خطوة احتجاجية من الموسوعة استمرت ليوم واحد على ما وصفته "بخطط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لابتكار نسخته الخاصة من سور الحماية الصيني العظيم لاعتراض سبيل المعارضة على الإنترنت".

وأصدرت ويكيبيديا الروسية في بيان لها "قد تصبح هذه التعديلات أساسا لرقابة حقيقية على شبكة الإنترنت وتشكل قائمة محظورة بمواقع وعناوين بروتوكول الإنترنت.

وتمنح التغييرات التي أدخلت على قانون المعلومات المسؤولين الحكوميين سلطة طلب إغلاق صفحات الإنترنت دون أمر من المحكمة عن طريق وضعها في القائمة السوداء.

وكان حزب روسيا المتحدة الحاكم، والذي يتزعمه بوتين، قد اقترح عدة تعديلات على قانون المعلومات في روسيا الأمر الذي سيحدّ من حرية تداول المعلومات على الشبكة العنكبوتية داخل البلاد.

وبموجب التغييرات المقترحة في روسيا إذا لم يحذف صاحب موقع المحتوى الذي يعتبر غير مناسب، فيمكن منع الوصول إلى الموقع بأكمله في البلاد.

ويستخدم قادة المعارضة والمواطنون الروس موقعي facebook وtwitter وموقع التواصل الاجتماعي الروسي Vkontakte، لتنظيم احتجاجات ونشر معلومات مناهضة لبوتين منذ بدء الاحتجاجات على انتهاكات مزعومة في الانتخابات البرلمانية التي جرت في ديسمبر/كانون الأول الماضي.
XS
SM
MD
LG