Accessibility links

الرئيس المصري يلتقي كلينتون غدا السبت


وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون

وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون

يلتقي يوم غد السبت في القاهرة الرئيس المصري محمد مرسي وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، لتصبح أرفع مسؤول أميركي يزور مصر منذ أداء الرئيس اليمين الدستورية نهاية الشهر الماضي.

وأفادت مصادر دبلوماسية أميركية بأن كلينتون ستحث جميع الأطراف في مصر على اعتماد الحوار المكثف لحل أية مشاكل قد تطرأ على الساحة المصرية.

وأكدت الخارجية الأميركية أن واشنطن تريد نجاح عملية التحول في مصر على نحو يلبي تطلعات الشعب المصري ويفي بوعود الثورة.

ونوهت الخارجية بأن كيفية تحقيق ذلك أمر يرجع إلى الشعب المصري، وأن الولايات المتحدة لا تأخذ جانب أي طرف من الأطراف التي عليها أن تواصل الحوار المناسب فيما بينها.

ورأى مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق السفير أحمد أبو الخير أنه "إذا وجدت الولايات المتحدة أن التيار الإسلامي هو التيار الغالب في هذه المنطقة فلا بد أن تقف بجانبه وليس ضده على أن يعمل على الحفاظ على مصالحها".

وأضاف أبو الخير أن أول رسالة ستوجهها الإدارة الأميركية إلى القيادة المصرية الجديدة هي ضرورة الحفاظ على المصالح الأميركية في المنطقة والتي تنقسم إلى جزأين، المصالح الذاتية ومصالح إسرائيل وأمنها واستقرارها، على حد تعبيره.

وكانت الخارجية الأميركية قد أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر أن كلينتون ستزور مصر في وقت لاحق من الشهر الجاري قبل أن تتوجه إلى إسرائيل لبحث جهود السلام في الشرق الأوسط.
XS
SM
MD
LG