Accessibility links

أنان يبحث مع لافروف الاثنين الوضع في سورية


 جلسة سابقة لمجلس الأمن الدولي

جلسة سابقة لمجلس الأمن الدولي


أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن الوزير سيرغي لافروف سيجري محادثات في موسكو مع المبعوث العربي والدولي إلى سورية كوفي أنان في 16 من الشهر الجاري.
ونقلت وكالة ايتارتاس الروسية عن مصدر في وزارة الخارجية أن "الوضع الحالي في سورية وآفاق التوصل إلى تسوية بين الأطراف ستكون في صلب المحادثات".
وتابع المصدر رافضا الكشف عن هويته أن المحادثات ستشمل على الأرجح قرارا لمجلس الأمن يمدد مهمة الأمم المتحدة في سورية.
وفي هذا السياق، أوضح نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف أن موسكو ستحث أنان على تنشيط عمله مع المعارضة السورية.

وأعرب غاتيلوف عن أسفه لعدم رؤية أي نتائج عملية لاتصالات أنان وفريق عمله بالمعارضة إلى الآن.

اجتماع جديد


هذا ومن المقرر أن يعقد أعضاء مجلس الأمن الدولي جولة جديدة من المشاورات حول مشروع قرار جديد بشأن سورية في وقت لاحق من اليوم الجمعة، بحسب ما أفاد به دبلوماسيون في الأمم المتحدة.

وأوضح السفير الألماني بيتر ويتيغ في ختام الجلسة التي عقد أمس الخميس، أن هوة لا تزال تفصل بين مواقف الدول الغربية والموقف الروسي بشأن صدور مشروع القرار تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

كذلك، استبعد السفير البريطاني مارك ليال غرانت أن يتم التصويت على نص القرار خلال الأسبوع الجاري.

في المقابل، نددت روسيا مشروع القرار المدعوم من الغرب، معتبرة أنه "غير مقبول" لأنه ينص على فرض عقوبات على نظام بشار الاسد.

دعم خطة أنان


وكانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون قد شددت في مؤتمر صحافي عقدته في كمبوديا أمس الخميس على أن واشنطن ماضية في دعم خطة المبعوث الدولي الخاص إلى سورية كوفي أنان.

وقالت كلينتون "الولايات المتحدة مصممة على دعمه لأن تجربتنا من السنة الماضية تجعل من الواضح قطعا أن نظام الأسد لن يفعل شيئا من دون المزيد من الضغط، لقد عقدت مباحثات جيدة بهذه القضايا مع وزير الخارجية الصينية ولقد توافقنا على فعل كل ما نستطيعه في نيويورك لنرى خطة جنيف التي وقعتها الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن قد طبقت".

وتحدثت كلينتون عن عدد من مظاهر ضعف النظام السوري، قائلة "شخصيات عسكرية رفيعة من الجيش السوري تنشق كل أسبوع، وشهدنا مؤخرا انشقاق أول دبلوماسي كبير، السفير السوري في العراق انقلب على النظام السوري، الاقتصاد في حالة من الفوضى، النظام يكافح من أجل التمسك بأجزاء كبيرة من البلاد".

ووجهت كلينتون الدعوة إلى السوريين للتخلي عن نظام الرئيس بشار الأسد، مضيفة "إننا ندعو الجيش السوري ومجتمع الأعمال لاختيار مستقبل ديموقراطي بدلا من التشبث بهذا النظام الآخذ في الانهيار".
XS
SM
MD
LG