Accessibility links

logo-print

بان كي مون: تحسن ملحوظ في العلاقات بين العراق والكويت


الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن العلاقات العراقية الكويتية شهدت تحسنا ملحوظا في الآونة الأخيرة، وجدد التزام المنظمة الدولية بتقديم الدعم اللازم لتسهيل خروج العراق من الفصل السابع.

جاء ذلك خلال تقرير قدمه بان كي مون إلى مجلس الأمن مساء الخميس حول عمل البعثة الدولية لمساعدة العراق يونامي، حيث أشار إلى أن الاشهر الأربع الأخيرة شهدت إنشاء لجنة مشتركة لإدارة الملاحة في الممرات المائية المشتركة في خور عبد الله، فضلا عن اتخاذ التدابير كافة للحفاظ على الحدود المشتركة بين البلدين.

وأوضح بان أن كلا الجانبين طالبا الأمم المتحدة بالبدء بأعمال صيانة العلامات الحدودية بين الكويت والعراق نهاية تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

ودعا الأمين العام للامم المتحدة العراق والكويت إلى اغتنام الفرصة لتسوية جميع القضايا العالقة وتطبيع العلاقات بينهما بشكل كامل.

ويخضع العراق منذ العام 1990 للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي فرض عليه بعد غزو نظام الرئيس السابق صدام حسين لدولة الكويت في آب/أغسطس من العام نفسه، ويسمح هذا البند باستخدام القوة ضد العراق باعتباره يشكل تهديداً للأمن الدولي، بالإضافة إلى تجميد مبالغ كبيرة من أرصدته المالية في البنوك العالمية لدفع تعويضات للمتضررين جراء الغزو.
XS
SM
MD
LG