Accessibility links

فيلم وثائقي عن دور الحضارة الإسلامية في تاريخ العالم


"الفن الإسلامي .. مرآة العالم غير المرئي"

"الفن الإسلامي .. مرآة العالم غير المرئي"

"الفن الإسلامي .. مرآة العالم غير المرئي" عنوان فيلم وثائقي يجوب الولايات المتحدة الأميركية حاليا ويصور الإبداعات الفنية التي قدمتها الحضارة الإسلامية بتنويعاتها المختلفة من الهند وصولا إلى جنوب أوروبا.

ويرافق صوت الممثلة الأميركية سوزان ساراندون المشاهد طوال الفيلم الذي تبلغ مدته 90 دقيقة، لتروي تاريخ الفنون الإسلامية وملامحها التي ترعرعت منذ ظهور الإسلام لا سيما العمارة والخط والنحت.

يأخذ الفيلم الذي أنتجه "أليكس كرونمر" و"مايكل ولف" المشاهدين إلى تسع دول عبر 14 قرناً في زيارات لبعض أجمل المباني في العالم.

ويتجول الفيلم بين العديد من المباني والمعالم الإسلامية المميزة بما فيها قصر الحمراء في إسبانيا وتاج محل في الهند وجوامع دمشق ومساجد مالي الطينية.

ومن جامعة يورك بمدينة تورنتو الكندية تقول ربا كنعان عن هذا الأمر لمعدي الفيلم: "لا يتعلق الأمر بأشياء جميلة فقط أو إلقاء نظرة على تقنية ما أو كيف تبدو قطعة ما جميلة داخل متحف. إن تلك القطع الفنية بمثابة نافذة على ثقافة بأكملها".

وتقول أفشان بخاري من جامعة سوفولك بمدينة بوسطن الأميركية إن تلك المعالم والصروح الفنية ليست مجرد قطع فنية "إنها تعبر عن هويتنا ومن نحن بالضبط، وستظل خالدة لسنوات طويلة".

كما يتجول الفيلم، الذي أنتجه وأخرجه "روب غاردنز" بين دول إسلامية وعربية وأوروبية مصورا عددا من المعالم الأثرية والفنية التي تشكل عنوانا لطبيعة الفنون التي انتشرت في أوج مجد الحضارة الإسلامية.

ويصنف الفيلم الفنون الإسلامية في خمسة أقسام وهي الكلمة والفراغ أو المساحة والزخارف واللون والماء.

وخصص القسم الأول في الفيلم للحديث عن الكلمة أو الخطوط العربية التي لا تكاد أي من القطع الفنية والمعالم الإسلامية الأثرية تخلو منها.

كما يتحدث الفيلم أيضا عن براعة المعماريين المسلمين في استخدام علم الهندسة لتصميم المساجد والأبنية الإسلامية القديمة.

يذكر أن شبكة PBS التلفزيونية الأميركية خصصت مساحة لعرض الفيلم ضمن مهرجانها الصيفي للفنون.
XS
SM
MD
LG