Accessibility links

بان كي مون يطالب الصين باستخدام نفوذها لوقف العنف في سورية


الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

طالبت الأمم المتحدة الصين باستخدام نفوذها من أجل أن يتم تطبيق خطة المبعوث الدولي إلى سورية كوفي انان لوقف العنف في هذا البلد، كما أفاد مارتن نيسيركي المتحدث باسم الأمين العام بان كي مون.

وقال نيسيركي إن بان كي مون اتصل هاتفيا يوم السبت بوزير الخارجية الصيني يانغ جيشي "لمناقشة الوضع في سورية والضرورة الملحة لوقف العنف فورا".

وأضاف المتحدث أن الأمين العام "طلب من الصين أن تستخدم نفوذها من أجل أن يتم التطبيق الكامل والفوري لخطة النقاط الست التي قدمها أنان، وبيان مجموعة العمل حول سورية" الصادر في جنيف والذي ينص على عملية انتقال سياسي في هذا البلد.

وكانت الصين وروسيا قد استخدمتا حق الفيتو الذي تتمتعان به في مجلس الأمن الدولي مرتين لمنع صدور قرارين عن المجلس يدينان نظام الاسد.

وترفض الصين اعتبار حكومة الرئيس السوري الجهة الرئيسية المسؤولة عن أعمال العنف التي أوقعت أكثر من 17 ألف قتيل منذ مارس/أذار 2011.

ويزور بان كي مون الصين الأسبوع المقبل للمشاركة في المؤتمر الوزاري لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي، وسيلتقي خلال زيارته المسؤولين الصينيين، فيما يزور كوفي أنان موسكو يوم الاثنين.

وفي مكالمته مع الوزير الصيني أشار بان كي مون إلى رسالة وجهها أنان إلى مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة يتهم فيها الحكومة السورية بالاستخفاف بقرارات الأمم المتحدة بارتكابها مجزرة جديدة في سورية راح ضحيتها أكثر من 150 شخصا في بلدة التريمسة بمحافظة ريف حماة.

وأكد الأمين العام لوزير الخارجية الصيني في مكالمتهما أن بعثة المراقبين التابعة للأمم المتحدة تحاول "في ظروف بالغة الخطورة" التحقيق في مجزرة التريمسة، كما قال المتحدث.

وكانت بعثة المراقبين الدوليين في سورية أعلنت مساء السبت أن الهجوم الذي شنته القوات النظامية على بلدة التريمسة في وسط سورية يوم الخميس، وأسفر بحسب منظمة حقوقية سورية عن مقتل أكثر من 150 شخصا، "استهدف على ما يبدو مجموعات ومنازل محددة، بشكل رئيسي الجنود المنشقين والناشطين".

وفي المقابل أعلن الجيش السوري من جهته أنه قتل عددا كبيرا من "الإرهابيين" في التريمسة ليس من بينهم أي مدنيين، على حد قوله.

وكانت أعمال العنف في سورية قد تواصلت أمس السبت وحصدت 115 قتيلا بينهم 50 مدنيا.
XS
SM
MD
LG