Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • الرئيس أوباما: الولايات المتحدة تسمح بالحرية الدينية وترفض التدقيق في الأشخاص على أساس ديني

السودان تقرر الإفراج عن الصحفية المصرية المحتجزة منذ أكثر من أسبوعين


الرئيس المصري محمد مرسي أثناء كلمته في افتتاح القمة التاسعة عشرة للاتحاد الإفريقي بإثيوبيا

الرئيس المصري محمد مرسي أثناء كلمته في افتتاح القمة التاسعة عشرة للاتحاد الإفريقي بإثيوبيا

وافقت السودان الأحد على الإفراج عن الصحفية المصرية شيماء عادل المحتجزة منذ أكثر من أسبوعين في الخرطوم بعد محادثات بين الرئيسين المصري محمد مرسي والسوداني عمر البشير.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية ياسر على في بيان نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن "الرئيس محمد مرسي اتفق خلال لقائه مع الرئيس السوداني عمر البشير في أديس أبابا على الإفراج اليوم عن الصحفية المحتجزة بالسودان شيماء عادل".

وفي وقت لاحق مساء الأحد، أعلن ياسر علي في بيان أخر أن مرسي "سيصطحب على طائرة الرئاسة لدى الاثنين الصحفية شيماء عادل" بعد أن يتم الإفراج عنها من قبل السلطات السودانية.

وكانت منظمات صحفية طالبت السودان بإطلاق سراح صحفيتين مصرية وسودانية اعتقلتا قبل أسبوعين في إطار قمع التظاهرات غير المسبوقة المناهضة للنظام.

وقال مكي المغربي مسؤول الحريات الصحفية وحقوق الإنسان في نقابة الصحفيين السودانية الرسمية إن وزير الخارجية السوداني على الكرتي أبلغ النقابة عقب لقاء مرسي والبشير أنه "اصدر قرارا" بالإفراج عن شيماء.

وأضاف المغربي في اتصال هاتفي أجرته معه وكالة الصحافة الفرنسية في أديس أبابا أن النقابة مازالت تطالب بالإفراج عن الصحفية السودانية مروة التيجاني التي اعتقلت في نفس الوقت مع شيماء عادل.

وبحسب المنظمة السودانية للدفاع عن الحقوق والحريات، اعتقل أكثر من ألفي شخص في السودان منذ أن بدأت في 16 يونيو/ حزيران الماضي حركة الاحتجاج الشعبية التي نتجت عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية.
XS
SM
MD
LG