Accessibility links

انتخاب دلاميني-زوما رئيسة لمفوضية الاتحاد الإفريقي


نكوسازانا دلاميني-زوما

نكوسازانا دلاميني-زوما

فازت الجنوب افريقية نكوسازانا دلاميني-زوما الأحد برئاسة مفوضية الاتحاد الإفريقي، الهيئة الرئيسية في هذه المنظمة القارية، وذلك خلال قمة للاتحاد في أديس أبابا.

وقال مسؤول كبير في الاتحاد الإفريقي لوكالة الصحافة الفرنسية طالبا عدم الكشف عن هويته "لقد حصلت على 37 صوتا أي أكثر بثلاثة أصوات من الأغلبية اللازمة للفوز".

وجرت الانتخابات مساء الأحد وشارك فيها قادة دول الاتحاد، ولكنها لم تفصل بين المتنافسين بينغ ودلاميني-زوما إلا في جولتها الرابعة كون الجولات الثلاث الأولى انتهت إلى تصدر المرشحة الجنوب افريقية ولكن من دون حصولها على الأكثرية اللازمة للفوز.

وفازت دلاميني-زوما بمنصب رئيسة المفوضية الإفريقية في رابع دورة تصويت جرت خلال القمة وتغلبت فيها على منافسها رئيس المفوضية المنتهية ولايته الغابوني جان بينغ.

وتشغل دلاميني-زوما منصب وزيرة الداخلية في جنوب إفريقيا، كما سبق أن شغلت منصب وزيرة للخارجية، وهي الزوجة السابقة لرئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما.

وكانت قمة سابقة عقدها الاتحاد الإفريقي في يناير/كانون الثاني قد فشلت في الفصل بين بينع ودلاميني-زوما، الأمر الذي أدى إلى انقسامات عميقة داخل المنظمة القارية ولا سيما بين الدول الفرنكوفونية والدول الناطقة بالإنجليزية، ويومها تم تمديد ولاية بينغ مؤقتا ريثما تفضي الانتخابات إلى نتيجة.

ودلاميني-زوما (63 عاما) هي أول امرأة تتبوأ هذا المنصب كما أنها أول شخص ناطق بالانكليزية يصل إلى رئاسة الهيئة الأولى في المنظمة الإفريقية منذ أن تأسس الاتحاد على أنقاض منظمة الوحدة الإفريقية في 2002.
XS
SM
MD
LG