Accessibility links

إيران تعتبر التواجد الأميركي في الخليج تهديدا للأمن الإقليمي


حاملة الطائرات الأميركية أبراهام لينكولن

حاملة الطائرات الأميركية أبراهام لينكولن

انتقدت إيران يوم الثلاثاء ما أقدمت عليه سفينة تابعة للأسطول الخامس الأميركي حين أطلقت النار على زورق صيد قبالة سواحل الإمارات معتبرة أن الحادث يكشف التهديد الذي تشكله القوات الأجنبية على الأمن الإقليمي.

وقال رامين مهمنبارست المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية خلال مؤتمر صحافي نقله التلفزيون الإيراني "لقد أعلنا مرارا وتكرارا أن وجود القوات الأجنبية يمكن أن يشكل تهديدا للأمن الإقليمي".

وتابع المتحدث قائلا "بالقطع الدول الإقليمية بمساعدة بعضها البعض يمكنها أن توفر الأمن بأفضل طريقة ممكنة. إذا تعاونوا لن يحتاجوا بقدراتهم الدفاعية إلى وجود قوات أجنبية" معتبرا أنه "في أي مكان نشهد فيه انعدام أمن نشهد دوما أيدي القوات الأجنبية هناك".

وقد جاءت هذه التصريحات في الوقت الذي تندد فيه إيران باستمرار بوجود قوات أميركية في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج، وهي القوات التي شهدت تعزيزا بعد أن هددت طهران مرارا بغلق مضيق هرمز في حال تعرض منشآتها النووية لهجوم.

وكان الأسطول الأميركي الخامس ومقره البحرين قد أعلن في بيان أن إحدى سفنه أطلقت الاثنين النار على زورق مدني قبالة سواحل جبل علي "بعدما شكل مصدر تهديد لها".

وأوضح البيان ان السفينة "يو اس ان اس راباهانوك" أطلقت نيران رشاشاتها الثقيلة على الزورق المدني "بعدما لم يرد على التحذيرات وواصل اقترابه منها بسرعة".

ومن جهته أعلن مسؤول إماراتي مقتل صياد هندي وإصابة ثلاثة آخرين بجروح خطيرة في العملية التي وقعت على مقربة من مدخل ميناء جبل علي في إمارة دبي.
XS
SM
MD
LG