Accessibility links

أوباما يعين سفيرين جديدين في باكستان وأفغانستان


الرئيس باراك أوباما

الرئيس باراك أوباما

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس باراك اوباما قد أصدر قرارا بتعيين جيمس كاننغهام وريتشارد اولسن سفيرين جديدين للولايات المتحدة في أفغانستان وباكستان على الترتيب.

ومن المتوقع أن يوافق مجلس الشيوخ الأميركي على هذا القرار، لاسيما وأن كاننغهام واولسن دبلوماسيان محنكان ويعرفان المنطقة جيدا.

وكان كاننغهام مساعدا للسفير المستقيل في أفغانستان ريان كروكر وقد عمل سفيرا في إسرائيل من 2008 إلى 2011، بعد ان تولى منصب القنصل العام في هونغ كونغ، كما عمل في الأمم المتحدة وروما وحلف الأطلسي.

أما اولسن فعمل مع كروكر وكاننغهام كمدير للتنمية والشؤون الاقتصادية في سفارة كابل، وقبلها كان سفيرا لدى الإمارات العربية المتحدة والرجل الثاني في البعثة الأميركية لدى حلف الاطلسي في بروكسل، كما خدم في تونس والسعودية والعراق منذ بداية مسيرته الدبلوماسية قبل 30 عاما.

يذكر أن وزارة الخارجية الأميركية كانت قد أعلنت في مايو/أيار الماضي أن السفير الأميركي في أفغانستان رايان كروكر سيغادر منصبه في كابل هذا الصيف "لأسباب صحية"، فيما استقال سفير واشنطن في باكستان كامرون مونتر "لأسباب شخصية"، كما قالت الوزارة.

وكان مونتر يتولى مهامه عندما نفذت القوات الخاصة الأميركية عملية اغتيال أسامة بن لادن في مايو/أيار 2011 في ابوت اباد شمال باكستان، من دون إبلاغ السلطات الباكستانية.

وذكرت مصادر لم تكشف عن هوياتها أن مونتر أعرب عن استيائه لأن دوره بات مقتصرا على امتصاص غضب باكستان من القرارات التي تتخذها وكالة الاستخبارات المركزية ووزارة الدفاع.

XS
SM
MD
LG