Accessibility links

إمكانية حسم القضاء الإداري المصري مصير تأسيسية الدستور اليوم


مقر محكمة القضاء الإداري

مقر محكمة القضاء الإداري

من المرتقب أن تحسم محكمة القضاء الإداري المصرية اليوم الخميس مصير الطعون المقدمة في عدة قضايا أبرزها حل الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور المصري الجديد، وإلغاء الإعلان الدستوري المكمل الصادر عن المجلس العسكري، وكذلك البت في قرار الرئيس المصري محمد مرسي بشأن دعوة مجلس الشعب للانعقاد بعد حله من المحكمة الدستورية العليا.

في غضون ذلك، أكد عضو الجمعية التأسيسية للدستور محمد البلتاجي أن الحكم الصادر عن القضاء الإداري سيحترم من قبل الجمعية، لكنه شدد على أن تشكيل المجلس العسكري لها غير مقبول.

من جهته، حذر عضو الحزب المصري الديموقراطي باسل كامل من أن المجلس العسكري يسعى للهيمنة على الجمعية التأسيسية لاحتفاظ بسلطة مستقلة.

وكانت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة برئاسة نائب رئيس المجلس المستشار عبد السلام النجار قد قررت الثلاثاء تأجيل طعون حل الجمعية التأسيسية للدستور لجلسة اليوم لتمكين عدد من المحامين من اتخاذ إجراءات الرد.

كما حددت المحكمة جلسة الخميس للنطق بالحكم في الطعون المقدمة لإلغاء قرار الرئيس المصري محمد مرسى بعودة مجلس الشعب، وإلغاء قرار رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي بإصدار إعلان دستوري مكمل في أعقاب حل مجلس الشعب.

وأحالت المحكمة الطعون المطالبة بحل مجلس الشورى وإلغاء قرار طنطاوي بحل مجلس الشعب إلى هيئة المفوضين لإعداد تقرير بالرأي القانوني في الطعون.
XS
SM
MD
LG