Accessibility links

وفاة رئيس المخابرات المصري السابق عمر سليمان


نائب رئيس الجمهورية السابق اللواء عمر سليمان

نائب رئيس الجمهورية السابق اللواء عمر سليمان

توفي في ساعة مبكرة من صباح الخميس نائب رئيس الجمهورية السابق اللواء عمر سليمان عن عمر ناهز 77 عاما بأحد المستشفيات بالولايات المتحدة حيث كان يخضع لفحوصات طبية.

وقال مساعد لرئيس جهاز المخابرات المصري السابق عمر سليمان لرويترز "كان بخير. حدث هذا فجأة. كان يخضع لفحوصات طبية" دون أن يعطي سببا لوفاة سليمان.

وصرح مصدر دبلوماسي مصري بواشنطن بأن السفارة المصرية بواشنطن تقوم حاليا بإجراءات نقل الجثمان إلى مصر، مشيرا إلى أن اثنتين من كريماته كانتا ترافقانه في واشنطن.

وكان الرئيس المصري السابق حسني مبارك قد عين سليمان نائبا له يوم 29 يناير/كانون الثاني 2011 قبل أيام من الإطاحة بمبارك عقب اندلاع الثورة المصرية.

ولد اللواء عمر محمود سليمان، في 2 يوليو/تموز 1935 بمحافظة قنا في صعيد مصر، وتلقى تعليمه في الكلية الحربية في القاهرة، وفي عام 1954 انضم للقوات المسلحة المصرية، وبعد ذلك تلقى تدريبا عسكريا إضافيا في أكاديمية فرونز بالاتحاد السوفيتي.

وفي ثمانينات القرن العشرين التحق سليمان بجامعة عين شمس وحصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية، كما حصل على شهادة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة القاهرة، والماجستير بالعلوم العسكرية.

وكان سليمان متزوجا، وله ثلاث بنات هن عبير وداليا ورانيا، وترقي بالوظائف في عمله بالقوات المسلحة، حتى وصل إلى منصب رئيس فرع التخطيط العام في هيئة عمليات القوات المسلحة، ثم تولى منصب مدير المخابرات العسكرية، وفي 22 يناير/كانون الثاني 1993 عين رئيسا لجهاز المخابرات العامة المصرية.
XS
SM
MD
LG