Accessibility links

بدء شهر رمضان في عدد من الدول العربية


فوانيس رمضان

فوانيس رمضان

يستهل المسلمون اليوم الجمعة في عدد من الدول العربية شهر رمضان الذي أعلن عن ابتدائه في السعودية ومصر والأردن واليمن والكويت والبحرين وليبيا وتونس ودول أخرى.

ويحل شهر رمضان هذه السنة على المنطقة العربية وهي في خضم أزمات سياسية واقتصادية، أبرزها ما تعيشه سورية التي دخلت أزمتها الأمنية والسياسية شهرها الـ16 مع استمرار أعمال العنف.

وكرس هذا الواقع صورة من مظاهر النزاع إذ أعلنت الحكومة السورية أن شهر رمضان يبدأ السبت، بينما أعلن المجلس الوطني السوري المعارض أن الجمعة هو غرة شهر الصيام.

كما يتواصل الحراك الشعبي في المملكتين الأردنية والبحرينية، إذ يتظاهر الآلاف كل أسبوع للمطالبة بالمزيد من الإصلاحات السياسية، وتقدم عمّان والمنامة إصلاحات تراها المعارضة في الجانبين غير كافية.

وبدورها السودان دخلت على خط الحركات الشعبية، إذ خرج عدد من المواطنين مؤخرا في عدد من المدن إلى الشوارع للمطالبة بإسقاط نظام الرئيس عمر البشير وتحسين ظروفهم المعيشية.

أما ليبيا واليمن فتتحرك كل منهما على طريق تنفيذ خطط التسوية السياسية إذ أنجزت ليبيا مؤخرا انتخابات المؤتمر الوطني بعد الإطاحة بنظام الزعيم الراحل معمر القذافي، بينما يستعد اليمنيون لإطلاق حوار وطني بعد أن انتخبوا رئيسا جديدا وأجبروا الرئيس السابق علي عبد الله صالح على التنحي.

مصر التي شهدت ثورة أنهت حكم الرئيس السابق حسني مبارك الذي استمر 33 عاما، تدخل شهر الصوم برئيس جديد لكنها ما زالت تنتظر حلا لقضايا دستورية كثيرة، وتشكيل حكومة جديدة.

لا يغض هذا كله الطرف عن تونس، التي انطلقت منها شرارة ما أسماه الكثيرون بالربيع العربي، فرمضان هذه السنة هو الثاني لتونس بعد الإطاحة بنظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي.
XS
SM
MD
LG