Accessibility links

عشرات القتلى في سورية والاشتباكات تمتد لحلب


دبابتان سوريتان في حي البيدان في دمشق

دبابتان سوريتان في حي البيدان في دمشق

قتل تسعون شخصا جراء أعمال عنف في مناطق مختلفة من سورية السبت، فيما استمرت الاشتباكات في مدينتي حلب ودمشق حيث تجدد القصف على بعض احيائها مساء.

وقال ناشطون والمرصد السوري لحقوق الإنسان إن بين القتلى 41 مدنيا و29 عنصرا من قوات النظام وعشرون من المقاتلين المعارضين والجنود المنشقين.

وقال المتحدث باسم لجان التنسيق المحلية السورية عمر إدلبي في حديث لـ"راديو سوا" إن مناطق في دمشق مثل معظمية الشام تشهد انفجارات ضخمة، فيما تشهد منطقة حوش عرب في ريف دمشق قصفا عنيفا واشتباكات على أطرافها، مشيرا إلى أن هناك أنباء تتحدث عن سقوط قتلى.

وأضاف أن من المناطق التي تشهد قصفا عنيفا أيضا حي القابون في دمشق ومعربة القريبة من ريف دمشق والتابعة لمدينة درعا، وشبعا في دمشق حيث لقي عدة أشخاص ومصرعهم فيما أصيب آخرون بجراح.

وفي حلب تواصلت الاشتباكات في حي صلاح الدين، وقالت لجان التنسيق إن "هناك نزوحا للأهالي من الحي تخوفا من قصف النظام واقتحام الحي".

من جانبه، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن اشتباكات عنيفة تدور بين القوات النظامية السورية ومسلحي المعارضة في حي طريق الباب في حلب، إلى جانب اشتباكات أخرى في أحياء الصاخور والأرض الحمرة والشيخ نجار.

وأشار المرصد في بيان إلى قصف متقطع يستهدف عدة أحياء في حمص، ومقتل مسلح إثر اشتباكات مع القوات النظامية في حي جوبر في المدينة، بينما تتعرض بلدة تلبيسة للقصف منذ صباح السبت.

هذا ولم يتسن التأكد من هذه الأنباء من مصادر مستقلة، في ظل استمرار منع السلطات السورية الصحافيين من دخول أراضيها.

وبقيت مدينة حلب لفترة طويلة في منأى عن الاضطرابات في البلاد، إلى أن تصاعدت فيها حركة الاحتجاجات ضد النظام السوري قبل أشهر لاسيما في جامعة حلب التي شهدت مداهمات عدة لقوات النظام وحملات اعتقالات وإطلاق نار.

عصيان في سجن بحمص


من جهة أخرى، شهد أحد السجون في مدينة حمص وسط البلاد السبت حركة عصيان ضد حراس السجن، ترافقت مع انشقاق عدد من عناصر الحرس.

وتمكن المنشقون والمتمردون من السيطرة على بناء من اثنين تابعيَن للسجن، بحسب ما ذكر متحدث باسم الهيئة العامة للثورة السورية في حمص.

إلا أن المرصد السوري أفاد في وقت لاحق بأنه تمّ قمع التمرد، وأن قوات النظام استعادت السيطرة على السجن، موضحاً أن إطلاق النار أدى إلى سقوط قتيلين.

في سياق آخر، أعلن التلفزيون السوري أن السلطات الأمنية أحبطت محاولة ما وصفها بالمجموعة الإرهابية المسلحة للتسلل إلى الأراضي السورية عبر الحدود اللبنانية المشتركة.
XS
SM
MD
LG