Accessibility links

logo-print

107 قتلى على الأقل في هجمات متفرقة بالعراق


هجمات متفرقة في العراق

هجمات متفرقة في العراق

أفادت مصادر أمنية وطبية بمقتل 107 أشخاص على الأقل وإصابة عشرات آخرين بجروح في هجمات متفرقة استهدفت صباح يوم الاثنين مناطق تقع شمال بغداد.

وقالت المصادر إنه إلى جانب عشرات القتلى أصيب 268 شخصا على الأقل في تفجيرات وحوادث إطلاق نار في مناطق شيعية من بغداد وبلدة التاجي التي تسكنها أغلبية شيعية ومدينتي كركوك والموصل بشمال البلاد وأماكن أخرى عديدة ليصبح أحد أكثر الأيام دموية منذ أسابيع.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن موجة الهجمات لكن مسؤولا أمنيا عراقيا رفيعا ألقى باللوم على الجناح المحلي لتنظيم القاعدة.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه إن "الهجمات الأخيرة تمثل رسالة واضحة بأن القاعدة في العراق عازمة على إشعال حرب طائفية عنيفة."

وأضاف أنه "مع ما يحدث في سورية من تطورات فإننا يجب أن نتعامل بجدية مع التهديد الذي تمثله هذه التفجيرات ضد بلدنا. القاعدة تحاول أن تدفع العراق إلى حافة حرب أهلية بين الشيعة والسنة."


وقالت مصادر أخرى إن سبعة جنود على الأقل قتلوا في هجوم مسلح على قاعدة عسكرية في الضلوعية، وقتل 18 شخصا بسلسلة هجمات في التاجي، بينما قتل جنديان وشرطي في هجومين قرب بعقوبة، وقتل سبعة أشخاص في كركوك وشخصان في الحسينية.

وقال ضابط برتبة ملازم أول في الجيش إن "مسلحين هاجموا قاعدة عسكرية شرق الضلوعية وقتلوا 15 جنديا وأصابوا أربعة آخرين بجروح وخطفوا جنديا واحدا".

وأكد مصدر طبي في بلد أن مستشفى المدينة تلقى جثث سبعة جنود وعالج جنديين.

وفي بعقوبة، قال ضابط برتبة مقدم في الجيش العراقي إن "ضابطا برتبة ملازم أول وجنديا قتلا وأصيب جنديان آخران بجروح في هجوم مسلح استهدف نقطة تفتش للجيش في السعدية" شمال بعقوبة.

وأعلن ضابط برتبة ملازم أول في الشرطة مقتل شرطي وإصابة اثنين آخرين بجروح في هجوم مسلح آخر استهدف نقطة تفتيش للشرطة في ناحية خان بني سعد".

وأكد الطبيب احمد إبراهيم من مستشفى بعقوبة العام تلقي جثث ثلاثة من عناصر الأمن ومعالجة أربعة مصابين.

وأعلنت الشرطة العراقية في كركوك مقتل سبعة أشخاص بينهم عدد من أفراد الشرطة وإصابة 29 بجروح في سلسلة هجمات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة استهدفت أربع مناطق متفرقة من المحافظة.

وقتل شخصان وأصيب 10 بجروح بانفجار سيارة مفخخة في منطقة الحسينية في شمال بغداد.

ووقعت هذه الهجمات المسلحة بعد مقتل 17 شخصا على الأقل وإصابة 96 آخرين بجروح في هجمات متفرقة في العراق أمس الأحد.
XS
SM
MD
LG