Accessibility links

الاتحاد الأوروبي يحث الصوماليين على الالتزام بالعملية الانتقالية


جندي من قوات حفظ السلام في الصومال

جندي من قوات حفظ السلام في الصومال

حث الاتحاد الأوروبي القيادات الصومالية وجميع الجهات الحكومية في البلاد، على التقيد بالتزاماتها إزاء العملية الانتقالية والتي تنتهي في العشرين من الشهر المقبل.

وقال وزراء خارجية الاتحاد في بيان لهم إنهم يرحبون بالاتفاق الذي تم توقيعه في 22 من الشهر الماضي في نيروبي والخاص بمسودة الدستور المؤقت للصومال الذي سيتم تسليمه إلى الجمعية الوطنية التأسيسية.

لكن الوزراء الأوربيين أعربوا عن قلقهم إزاء التعديلات المستمرة في الجداول الزمنية والمواعيد النهائية الخاصة بالمرحلة الانتقالية، وقالوا إنها قد تؤثر على شرعية العملية السياسية وشفافيتها.

إعدام ثلاثة صوماليين

في هذه الأثناء، قال كبير قضاة حركة الشباب الإسلامية المتمردة في الصومال إن مجموعة الشباب المسلحة في البلاد أعدمت ثلاثة أشخاص بعدما اتهمتهم بالتجسس لحساب وكالات استخبارات غربية.

وقال الشيخ عبد الله الحق، إن المتهمين الثلاثة اعترفوا بأنهم يعملون لحساب وكالة الاستخبارات الأميركية CIA والبريطانية MI6 قبل أن ينفذ في حقهم الحكم بالإعدام رميا بالرصاص في وقت متأخر من مساء الأحد في سوق عام في بلدة ميركا الساحلية.

ورغم انسحاب المتمردين الإسلاميين من مقديشو قبل عام تبقى العاصمة الصومالية مسرحا لهجمات منتظمة تنفذ بالقنابل اليدوية والسيارات المفخخة.

ولا توجد حكومة فعلية في الصومال منذ سقوط نظام الرئيس سياد باري في 1991 كما تعتبر مقديشو من اخطر العواصم في العالم.
XS
SM
MD
LG