Accessibility links

إسرائيل تسعى لهدم ثماني قرى فلسطينية


جرافة إسرائيلية خلال عمليات هدم

جرافة إسرائيلية خلال عمليات هدم

قالت مصادر حقوقية إسرائيلية يوم الاثنين إن حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو تسعى لهدم ثماني قرى فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.


وذكرت جمعية حقوق المواطن في إسرائيل أنها تقدمت وسكان القرى الثماني وهي مجاز وتبان وصافة وفخيت وحلاوة والمركز وجنبا والخربة، بطلب إلى المحكمة العليا لمنع أوامر الهدم، مؤكدين أن السكان موجودين في المنطقة لوقت أطول من الجيش الإسرائيلي.

وأضافت الجمعية أن "غالبية السكان ولدوا ونشأوا في هذه القرى لعائلات كانت تقيم في المنطقة لعقود عديدة قبل وقت طويل من عام 1967".

وأشارت الجمعية إلى أن هدم القرى "قد يؤدي إلى كارثة إنسانية فورية لنحو ألفي نسمة وتدمير القرى والقضاء على طريقة رائعة للحياة استمرت لقرون".

ومن ناحيتها قالت الحكومة الاسرائيلية في رد مكتوب على طلب للمحكمة العليا تقديم أسباب لإصدار أوامر للهدم بحق هذه القرى، إن الفلسطينيين قاموا ببناء مبان دائمة في مناطق إطلاق نار تابعة للجيش الإسرائيلي جنوب الضفة الغربية خلافا لأوامر تمنع المدنيين من دخول المنطقة عند إجراء تدريبات عسكرية.

وأضافت الحكومة أنها "مستعدة للسماح لمقدمي الالتماس بدخول منطقة إطلاق النار لأغراض رعاية الأراضي الزراعية ورعي الماشية عندما لا تجري تدريبات مثل عطلة نهاية الأسبوع والأعياد اليهودية".

وأشارت إلى أنها ستعرض على المزارعين أيضا دخول أراضيهم لمدة شهرين آخرين كل عام بعد الاتفاق بين الجانبين.

XS
SM
MD
LG