Accessibility links

أوباما يؤكد تنفيذ وعوده في السياسة الخارجية لإدارته


أوباما يتحدث خلال المؤتمر السنوي لمنظمة قدامى المقاتلين في مدينة رينو

أوباما يتحدث خلال المؤتمر السنوي لمنظمة قدامى المقاتلين في مدينة رينو

أعلن الرئيس أوباما أنه نفذ، بصفته رئيسا للولايات المتحدة، ما وعد به قبل أربعة أعوام بمهاجمة أعداء الولايات المتحدة وتجديد قدراتها على القيادة في العالم.

وأضاف أوباما أمام المؤتمر السنوي لمنظمة قدامى المقاتلين في مدينة رينو بولاية نيفادا "في مرحلة ننظر فيها إلى الصعوبات المقبلة لبلدنا وروح القرار الذي سيكون ضروريا، لديكم ما أنجزته، لديكم حصيلتي، لديكم الوعود التي قطعتها وتلك التي وفيت بها".

الانسحاب من العراق


وفي هذا السياق، تحدث عن انسحاب القوات الأميركية من العراق الذي أنجز في ديسمبر/كانون الأول 2011.

ومن دون أن يسمي خصمه الجمهوري مت رومني الذي رفض هذا الجدول الزمني، تناول أوباما "من قالوا إن إعادة جنودنا ستكون خطأ. كانوا سيبقون عشرات آلاف من عناصر قواتنا في العراق إلى ما لا نهاية ومن دون خريطة طريق".

إلا أنه أضاف "ولكن حين يكون المرء قائدا للجيش عليه تقديم خريطة طريق إلى الجنود، إلى البلد. وهذا لا يعني فقط معرفة موعد بدء الحروب بل موعد إنهائها أيضا".

ومن دون أن يتطرق إلى الاعتداءات التي هزت العراق أمس الاثنين، أكد أوباما أن الجنود الأميركيين غادروا هذا البلد "مرفوعي الرؤوس، تاركين للعراقيين فرصة تحديد مستقبلهم".

وذكر أوباما بأنه "حين كنت مرشحا لولاية أولى قلت إنه إذا كان أسامة بن لادن في مرمى أهدافنا فسنتحرك لحماية الولايات المتحدة حتى لو كلف ذلك الذهاب إلى باكستان".

وكان رومني قد ندد بتلك التصريحات، الأمر الذي كشفه فريق اوباما في مايو/أيار الفائت في الذكرى الأولى للعملية الأميركية التي أدت إلى تصفية زعيم القاعدة في باكستان.

سياسته في أفغانستان


وقال أوباما أيضا "وعدت بإنهاء العمل في أفغانستان. بعد أعوام من التراجع، كان علينا وقف اندفاعة طالبان وتعزيز قدرات الأفغان. مجددا، اعترض البعض على خارطة طريق لإنهاء هذه الحرب".

وأضاف "ولكن هل تعلمون؟ ليس بهذه الطريقة أيضا نضمن أمن الولايات المتحدة"، مشيدا بالتقدم الذي تم إحرازه في أفغانستان لإنهاء الحرب في شكل مسؤول.

وتابع "لأننا نحدد الطريق في العالم أجمع، بات للناس موقف جديد حيال الولايات المتحدة. إن قدرتنا على القيادة تستقطب مزيدا من الثقة، ونلاحظ ذلك في أي مكان توجهنا إليه".

وسيتحدث رومني بدوره أمام منظمة قدامى المقاتلين اليوم الثلاثاء في رينو، على أن يبدأ يوم الخميس جولة لستة أيام تقوده إلى بريطانيا وإسرائيل وبولندا بهدف تعزيز وضعه كمرشح رئاسي.
XS
SM
MD
LG